بغداد- العراق اليوم: كشف رئيس اللجنة الزراعية في مجلس ديالى السابق حقي الجبوري، الخميس، عن فقدان المحافظة خامس اكبر مزرعة لعنب في العراق. وقال الجبوري ان" ديالى كانت تضم قبل 2014 ما يطلق عليه 5 اكبر مزرعة لانتاج الاعناب على مستوى العراق تمتد من 3-5 الاف دونم ضمن الجزء الشمالي الشرقي والشرقي من المحافظة الا ان اسباب متعددة ادت الى هلاكها بنسبة 98%". واضاف الجبوري،ان" ديالى كانت تحقق الاكتفاء الذاتي من الاعناب لعقود لكنها باتت اهم الاسواق المستوردة لها في السنوات الاخيرة مع هلاك الجزء الاكبر من مزارعها بسبب تداعيات الاضطرابات الامنية والنزوح القسري والجفاف". واشار الى ان" مزارع العنف كانت قطاع مهم يوفر فرض عمل كبيرة للعاطلين خاصة في مواسم جني المحصول او خلال الخريف في تهيئة المزارع". وتعد ديالى من المحافظات التي تنتج كميات كبيرة من الاعناب وتسوق جزء كبير منه الى بغداد وبقية المحافظات قبل هلاك الجزء الاكبر من مزارعها.
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما