تركيا ترفع أسعار الوقود والليرة تتراجع بعد بيانات سلبية

بغداد- العراق اليوم:

 تعيش الليرة التركية أوقاتًا عصيبة في ظل ارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية تزامنًا مع إصرار المسؤولين اتباع سياسة خفض أسعار الفائدة على النقيض من البنوك المركزية حول العالم.

وجنبًا إلى جنب مع تقهقر الليرة تتوالى البيانات السلبية التي تزيد من معاناة العملة التركية، تزامنا مع استمرار السلطات في رفع أسعار السلع والخدمات وعلى رأسها الوقود.

وتتجه غالبية الأنظمة الاقتصادية العالمية إلى رفع أسعار الفائدة لكبح التضخم، بينما يصر أردوغان على خفض أسعار الفائدة، حيث يؤكد مرارًا أن الفائدة المرتفعة شيطان يجب أن تتم محاربته.

وبعد سلسلة من تخفيض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي التركي العام الماضي فقدت العملة التركية أكثر من نصف قيمتها، قبل أن تتعافى بشكل طفيف بعد حزمة من الإجراءات، لتعود من جديد للنزول قرب أدنى مستوياتها على الإطلاق بعد الخفض المفاجئ للفائدة الشهر الجاري.

واستقبلت الليرة صدمة جديد بعدما أرسلت وزارة الخزانة الأمريكية رسائل إلى غرفة التجارة الأمريكية في تركيا والرابطة التركية للصناعة والأعمال، تحذر من خطر التعرض لعقوبات بسبب التعاون مع الروس المدرجين في قوائم العقوبات.

بيانات صادمة

وكشفت بيانات رسمية عن البنك التركي عن انخفاض مؤشر ثقة التصنيع إلى أدنى مستوياته في عامين، حيث انخفضت بيانات المؤشر من مستويات 103.7% إلى 102.1 والتي تعد الأدنى منذ يوليو 2020.

ويرتبط المؤشر ارتباطا وثيقا بإنفاق الشركات، والاستهلاك، والاستثمار، لذلك تتم مراقبته بعناية كمؤشر على التغييرات المحتملة في النمو الاقتصادي العام.

ومنذ قليل صدرت بيانات معدل استغلال طاقة الإنتاج عن جهاز الإحصاءات التركي والتي كشفت تراجع المؤشر إلى مستويات يونيو الماضي حيث انخفض إلى 76.7 % مقابل 78.2 % في الشهر السابق.

الزيادة الرابعة

وفقًا للأنباء من المقرر أن ترفع السلطات التركية أسعار الديزل في البلاد للمرة الرابعة على التوالي حيث تتبع تركيا سياسة مرنة في تحدي أسعار الديزل.

واعتبارًا من منتصف ليل اليوم الخميس تقول وسائل إعلام محلية إنه مع استمرار التقلبات في أسعار الوقود، من المتوقع أن يرتفع سعر المحروقات للمرة الرابعة هذا الأسبوع يوم الجمعة 26 أغسطس.

وفقًا للأنباء من المتوقع أن يرتفع سعر لتر الديزل بمقدار 87 قرشاً ابتداء من منتصف الليل، وفي إسطنبول، يُباع لتر الديزل اليوم الأربعاء بسعر 25.98 ليرة، ولتر البنزين 21.15 ليرة تركية.

التضخم الفعلي

وقال ستيف هانكي والأكاديمي في جامعة جونز هوبكنز في مقابلة حديثة مع بلومبرج، أن معدل التضخم السنوي في تركيا لا يقل بحال من الأحوال عن 132%.

وقال هانكي وفقًا لحساباتنا في جونز هوبكنز فإن مزاعم الحكومة التركية أن معدل التضخم النقدي في تركيا على أساس سنوي هو 79.6% بعيدة عن البيانات الحقيقة.

توقع هانكي أن يستمر أردوغان في تأجيج التضخم مع حربه التي لا أساس لها من الصحة مع أسعار الفائدة، موضحًا أنّ تركيا تحتل المركز الثالث في تقرير التضخم عالمياً لهذا الأسبوع.

أظهرت البيانات التركية الرسمية أن التضخم السنوي قد تسارع إلى 79.6% في يوليو الماضي، من 78.6% في يونيو الماضي، وشهدت إسطنبول نمواً في الأسعار تجاوز 99% يوليو مقارنة بالعام الذي سبقه.

الليرة الآن

ونزلت الليرة التركية خلال تعاملات اليوم الخميس إلى مستويات 18.178 ليرة دولار بتراجع في حدود 0.3% لتسجل التراجع السادس بعد قرار المركزي التركي المفاجئ بخفض الفائدة.

وفاجأ البنك المركزي التركي الأسواق الخميس الماضي بخفض سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس إلى 13 %، قائلا إنه بحاجة إلى مواصلة دفع النمو الاقتصادي على الرغم من ارتفاع التضخم إلى ما يقرب من 80 % واتجاه عالمي بين البنوك المركزية الأخرى لتشديد السياسات.

ورغم اتخاذ محافظ البنك المركزي التركي تدابير تحوطية ساهمت في إبطاء القوة الدافعة لنمو القروض في يوليو، لم يتحرك للسيطرة على نيران التضخم من خلال زيادة أسعار الفائدة.

توقعات قاتمة

وكشف استطلاع حديث للهيئة التنظيمية للإحصاء في تركيا توقع خلاله المشاركون وصول الليرة التركية لمستوى قياسي جديد هذا العام لتسجل 19.65 ليرة للدولار، وأجرت الهيئة التنظيمية للإحصاء في تركيا استبيانًا بين الممولين، حيث نشرت على أساسه استبيانًا لتوقعات المشاركين في السوق.

وتوقع المشاركون في الاستبيان أن التضخم في تركيا بنهاية العام قد يصل إلى70.6% بنهاية العام، بينما يتوقع البنك المركزي التركي وصول التضخم لـ 60.4%.

علق هنا