المحلل كريم بدر يفجر مفاجأة كبرى: مشروع الـ 1000 مدرسة باب لسرقة المال العام

بغداد- العراق اليوم:

اكد الخبير المختص بطريق الحرير كريم بدر، عدم وجود اتفاقية اطارية عراقية مع الصين، مبينا ان مشروع بناء 1000 مدرسة مشبوه وباب لسرقة المال العام.

وقال بدر في حديث صحفي ان “الحكومة العراقية ومجلس النواب لم يبرما اي اتفاقية اطارية مع الصين ضمن مشروع الحزام والطريق (طريق الحرير) وادعاء الحكومة الحالية ببناء مشاريع تحت عنوان الاتفاقية الصينية كذب وافتراء”.

وأوضح أنها “عملية التفاف على الرأي العام العراقي وخداعه، بمسألة بناء الالف مدرسة فهي لاتعدو عقد تجاري بسيط مع شركات خاصة، والهدف من ترويج هذه المعلومات، هو لتجهيل وغش الشعب العراقي، حيث احتسبت الحكومة تكاليف انشاء المدرسة الواحدة باضعاف التكلفة الحقيقية، حيث وصلت الى اكثر من خمسة مليارات دينار، ويحال التنفيذ لمقاولين عراقيين بمبلغ لايتجاوز المليار وفقا لمقاولين محليين”.

واضاف، ان “مفهوم الاتفاقية الاطارية يخضع لقرار حكومي وتشريع برلماني، مثلما حصل في ايران والكويت والسعودية والجزائر التي عقدت اتفاقيات ضخمة مع حكومة دولة الصين ضمن مشروع الحرير، تلتزم بكين بموجبها بادخال شركاتها الحكومية المعتمدة، لبناء المشاريع والبنى التحتية وبتمويل منها وصل الى 500 مليار دولار للدولة الواحدة” مبينا أن ” الاتفاق العراقي لبناء 1000 مدرسة، هو عقد تجاري بسيط مع شركة خاصة ليس لها علاقة بالحكومة الصينية والعقد ممول من الخزينة العراقية وليس له ارتباط بالحرير”.

علق هنا