اختفاء زر تحديث المنشورات على فيسبوك.. حل مؤقت لأزمة هواتف آيفون

بغداد- العراق اليوم:

اشتكى مستخدمون لتطبيق التواصل الاجتماعي فيسبوك من اختفاء زر تحديث المنشورات على هواتفهم دون سبب معروف.

ورغم أن هذه الشكاوى لا تزال غامضة حتى الآن ولم يتحدث عن أسبابها الخبراء المعروفين في مجال التقنية، إلا أن بعض المهتمين كان لهم رأي في الأمر.

 يعتقد البعض أن فيسبوك قامت بحذف هذه الخاصية في التطبيق عموما بعد تحديثه، بينما يشك آخرون في أن الأمر يتعلق فقط بأجهزة آيفون وآيباد.

وفي تغريدة له قال دانيل نورتون الذي عرف نفسه بأنه "مطور برامج متقاعد"، إن  اختفاء زر تحديث المنشورات مرتبط بقيود فرضتها فيسبوك على التطبيق المخصص للتحميل على أنظمة تشغيل هواتف آيفون وىيباد.

واستدل على ذلك، بأنه يمكن لأصحاب هذا النوع من الهواتف تحديث منشوراتهم إذا ما استخدموا فيسبوك عبر متصفح وليس من خلال التطبيق.

ولم تعلق فيسبوك حتى الآن على هذا الأمر.

وتأتي تلك التكهنات، في ظل نار العداوة العنيفة بين شركتي أبل وفيسبوك الأمريكتين، في معركة دعت للاستغراب كونهما ليستا في حالة تنافس.

وأعرب زوكربيرج عن قلقه لسنوات من أن تيم كوك الرئيس التنفيذي لأبل لديه نفوذ كبير على أعمال عملاقة التواصل الاجتماعي، وتفاقم غضبه في عام 2018.

فيما قال رئيس آبل تيم كوك قبل سنوات عديدة إن فيسبوك تتعامل مع مستخدميها كسلعة لكسب المال من الإعلانات وتعبث بالبيانات الشخصية لمستخدميه.

ويدور الحديث عن إزالة فيسبوك لإمكانية التعديل عبر تطبيقات الهاتف، في الوقت الذي تعكف فيه شركة "تويتر" على دراسة إضافة ميزة "التعديل" على التدوينات.

وهي واحدة من أكثر الميزات المتوقعة على تويتر - زر التعديل - ولا تزال قيد التطوير، ولكن بفضل باحثة التطبيقات جان منشين وونج، كشفت فكرة عن كيفية تنفيذ التعديلات على التغريدات المضمنة على موقع الويب.

إذا تم تحرير تغريدة بعد تضمينها على موقع ويب على سبيل المثال، في مقالة إخبارية، فستظل التغريدة المضمنة تعرض النص القديم، ولكنها تتضمن رابطًا للإصدار الأحدث.

ستعرض التغريدات المضمنة المعدلة النص "هناك نسخة جديدة من هذه التغريدة"، مما يتيح للمستخدمين خيار النقر فوق النص الجديد وقراءته وفقا لموقع Engadget.

ويبدو أن مثل هذا التصميم يوفر شفافية أكثر من مجرد عرض النص الجديد في المقدمة، وقد يهدئ المخاوف أن منح المستخدمين حرية تحرير التغريدات.

وبدلاً من عرض النص الأصلي ستعرض التغريدة المضمنة النص الجديد (بعبارة أخرى ستقرأ تمامًا مثل كيفية العثور عليها). ولكن أسفل التغريدة التي تم تعديلها، سيكون هناك طابع زمني ونص "آخر تعديل".

لقد مرت بضعة أشهر فقط منذ أن أكد تويتر أن زر التعديل قيد التطوير بالفعل، لذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يرى المستخدمون الميزة قيد التشغيل.

كما يخطط تويتر لاختبار الميزة على مشتركي Twitter Blue المميزين أولاً، قبل طرحها على بقية الجمهور.

علق هنا