بغداد- العراق اليوم: صرح وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر بأن النزاع في أوكرانيا يجب أن ينتهي بمفاوضات.
وقال كيسنجر في تصريح لشبكة "سي إن إن" الإعلامية، إن "هذا يجب أن ينتهي بمفاوضات. ويمكنني الافتراض بأن روسيا ستبقى في نهاية المطاف كدولة، وأوكرانيا ستبقى كدولة أيضا، والوضع سيتغير جذريا لأن أوكرانيا تم تسليحها من قبل الناتو، وهي مرتبطة بالناتو بشكل وثيق، وعلاقات معينة مع الناتو ستبقى".
وتابع: "أعتقد أن الاقتراحات لأوكرانيا بالانضمام إلى الناتو كانت خطأ، لكن ذلك من أمور الماضي، نظرا لما حدث". وأشار إلى أنه "سجب أن تكون هناك مفاوضات، وأود أن أحذر من إطالة أمد الحرب إلى ما لا نهاية له، لأن ذلك سيشبه الحرب العالمية الأولى أكثر فأكثر، وقد يكون هناك تصعيد. وآمل بأن دول الناتو ستتفق في ما بينها بشأن كيفية إنهاء النزاع، وإلى أي نتائج قد تؤدي المفاوضات".
وعارض كيسنجر تقديم أي تنازلات لروسيا، معتبرا أن القوات الروسية "يجب أن تنسحب إلى الخط الذي كان قبل النزاع".
وأضاف أنه على دول الناتو أن تقرر كيف ستبني العلاقات مع روسيا لاحقا، و"ما إذا ستكون هي جزءا من أوروبا، أو خل ستكون معقلا للصين على حدود أوروبا"، مشيرا إلى أن يفضل الخيار الأول.
*
اضافة التعليق
وسائل إعلام: مسؤولون في "مجلس السلام" سيجتمعون في قبرص الأسبوع القادم
ترامب يصف ستارمر بـ"اللطيف" ويعاتبه على "الناتو" والنفط
طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا
عبور أول سفينتين مضيق هرمز بعد الاتفاق الأمريكي الإيراني
اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة
ستارمر يستعد للاستقالة وقد يعلن رحيله الاثنين