بغداد- العراق اليوم: أعلنت شركة "قطر للطاقة" اختيار شركة "شل" شريكا لها في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، الذي يعد أكبر مشروع منفرد في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال. ووقع اتفاقية الشراكة كل من سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة بن فان بيوردن، الرئيس التنفيذي لشركة "شل"، وذلك في حفل أقيم اليوم في المقر الرئيسي "لقطر للطاقة" في الدوحة بحضور عدد من كبار المسؤولين من الشركتين.
وبموجب هذه الاتفاقية، ستصبح "قطر للطاقة" وشركة "شل" شريكتين في شركة مشروع مشترك تمتلك فيه قطر للطاقة حصة تبلغ 75%، بينما تمتلك شل الحصة المتبقية البالغة 25%. وفي المقابل، ستمتلك شركة المشروع المشترك 25% من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، الذي يتضمن أربعة خطوط عملاقة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال يبلغ مجموع طاقتها 32 مليون طن سنويا.
وفي تصريح له خلال حفل التوقيع، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: "نحن سعداء بانضمام شركة "شل" شريكة لنا في هذا المشروع العملاق الذي التزمنا بتنفيذه. وقد وفينا بهذا الالتزام معززين سمعة قطر للطاقة العالمية كمزود طاقة جدير بالثقة يمكن الاعتماد عليه، ويشكل إعلان اليوم الاختتام الناجح لعملية اختيار شركائنا في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، والذي من خلاله تعزز كل من قطر للطاقة وشركائها في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي التزامهم بالتحول إلى طاقة منخفضة الكربون، وبالتزويد الآمن والموثوق من الطاقة الأنظف إلى العالم".
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما