بغداد- العراق اليوم: حذر محللو بنك “جي بي مورغان” من أن أسعار النفط قد تقفز إلى 380 دولارا للبرميل، إذا دفعت العقوبات الأمريكية والأوروبية روسيا إلى تخفيضات انتقامية في إنتاج الخام. وقالت وكالة “بلومبيرغ” إن ذلك يأتي فيما تعمل مجموعة الدول السبع على وضع آلية معقدة لتحديد سقف سعري للنفط الروسي في محاولة لـ”تشديد الخناق” على موسكو. وذكر محللو البنك أنه وبالنظر إلى الموقف المالي القوي لموسكو، يمكن لروسيا أن تخفض إنتاج النفط الخام اليومي بواقع 5 ملايين برميل دون الإضرار باقتصادها بشكل مفرط، ما قد يسفر عن نتائج كارثية لمعظم دول العالم. وكتب محللو البنك أن خفض الإمدادات اليومية 3 ملايين برميل سيرفع أسعار خام لندن القياسي إلى 190 دولارا، في حين أن السيناريو الأسوأ وهو الخفض 5 ملايين برميل، قد يدفع النفط إلى 380 دولارا. وأضافوا: “المخاطرة الأكثر وضوحا والأكثر ترجيحا مع تحديد سقف للسعر، هو أن روسيا قد تختار عدم تصدير إنتاجها وبدلا من ذلك تنتقم بخفض صادراتها”.
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما