بغداد- العراق اليوم: كشفت وزارة النفط ، عن مسار المفاوضات مع شركة اكسون موبل العالمية النفطية التي قررت بيـع حصتها في حقل غربي القرنـة 1 في محافظة البصرة . وذكر وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيـل ، في تصريح صحفي، " ان حصة شركة اكسون موبل ستذهب الى الجانب العراقي وسيتم شراء الجزء الاكبر منها ، والجزء الاخر سيؤول الى احد الشركاء". واوضح ، " حصلنا على موافقة مجلس الوزراء للمضي بذلك الاتجاه ، وستوضع ضمن فقرات قانون الموازنة العامة 2022 " . واضاف ، ان " العراق سيشتري الحصة البالغة 22 % ، وهو ينوي شراء كامل الحصة فعلا ، وهناك نقاش حاليا ان جزءا من الحصة تأخذه احدى الشركات ، على الارجح المستثمر نفسه الموجود في الحقل حاليا "، مبينا ان " المفاوضات بين اكسون موبل وشركة نفط الجنوب وصلت الى قرار نهائي بان شركة نفط الجنوب هي من تستحوذ على الجزء الاكبر من حصة اكسون موبل في حقل غربي القرنة 1".
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما