العراق يخسر 100 مليار دولار خلال عامين بسبب السعودية

بغداد- العراق اليوم: كشف الخبير النفطي حمزة الجواهري، الاثنين, عن خسارة العراق نحو 100 مليار دولار خلال العامين الماضيين 2014 – 2015 بسبب السياسة النفطية التي اتبعتها, مطالبا الحكومة باتخاذ سياسة مشتركة مع الدول المتضررة بهدف الضغط على الرياض.

وقال الجواهري في تصريح تابعه موقع "العراق اليوم"، إن “سعر برميل النفط الواحد في عام 2014 وصل الى 156 دولارا اي ثلاثة اضعاف السعر الحالي، لكن سياسة السعودية النفطية التي اغرقت الاسواق العالمية بالمنتوج ادى الى تضرر الاسعار بشكل كبير”.

واضاف، أن “خسائر العراق قدرت خلال العامين الماضيين بنحو 100 مليار دولار حيث بلغت إيرادات الدولة في عام 2013 أكثر من 95 مليار دولار في حين انخفضت خلال 2014 و2015 الى 35 مليار دولار فقط”.

وطالب الجواهري الحكومة بـ”اتخاذ اجراءات اكثر فعالية ضد السعودية والدول الخليجية لارغامها على تخفيض انتاجها بالاتفاق مع الدول المتضررة من تلك السياسات ولاسيما روسيا وايران وفنزويلا”.

وكان وزير النفط السعودي خالد الفالح اعتبر امس الأحد، ان الدورة الراهنة لانخفاض اسعار النفط والمستمرة منذ منتصف العام 2014، “تشرف على الانتهاء”، وذلك في ختام اجتماع لوزراء خليجيين ونظيرهم الروسي الكسندر نوفاك، في الرياض.

علق هنا