صدق او لا تصدق.. بلد النهرين ليس لديه مياه للشرب !!

بغداد- العراق اليوم:

حذرت وزارة الموارد المائية العراقية، من أزمة مياه حادة في البلاد هي "الأقسى في تاريخها"

وقالت الوزارة ، في بيان ورد لـ ( العراق اليوم) ، ان مخزون الماء يكفي لسد الحاجة البلاد لموسم واحد فقط.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية، عون ذياب، أن الأزمة المائية نتيجة ندرة الأمطار وهطولها بمعدلات بلغت 30 بالمئة من المعدل العام، وشمل نسبا معينة من حوض نهري دجلة والفرات داخل تركيا وإيران.

كما نبه إلى استغلال دول المنبع للموارد المائية بشكل أكبر، في إشارة إلى دولتي تركيا وإيران، بحسب المتحدث الرسمي.

سدود إيران وتركيا  

ويخوض العراق منذ سنوات جولات تفاوضية ونقاشات شبه مستمرة مع دولتي تركيا وإيران عقب قيام الأخيرتين بإقامة السدود على المنابع وحرف مسارات الأنهار الداخلة إلى البلاد.

وهددت بغداد في أكثر من مرة بتدويل الأزمة المائية مع أنقرة وطهران في ظل تمسك الجارتين بسياسة "التعطيش"، وخنق الحصص المائية للعراق.

كان وزير الموارد المائية، مهدي رشيد الحمداني، قد أكد أن الحوارات قائمة مع دول الجوار لضمان حصص العراق المائية، فيما شدد على أنه "لا يمكن المهادنة والمجاملة على حساب حقوق البلاد المائية".

وقال الحمداني، في بيان، إن "الحوارات قائمة مع دول الجوار، ومن المفترض أن يزور العراق المبعوث الخاص للرئيس التركي، لكن حتى الآن لم يتحدد موعد الزيارة".

وأعرب الحمداني، عن أمله في أن "تكون الزيارة قريبة لمناقشة أزمة المياه والتباحث حول حصص المياه العادلة والمنصفة للعراق"، مبيناً أن "اجتماع ثلاثي يضم العراق وإيران وتركيا سيعقد في بغداد".

وأضاف وزير الموارد المائية، أن "الوفد الإيراني الذي زار العراق الأيام الماضية، برئاسة نائب الرئيس أعلن أمام رئيس الوزراء العراقي أن وزير الطاقة الإيراني سيزور العراق لمناقشة الروافد المشتركة، ووعد باجراء مباحثات لعودة المياه.

وشدد، على أن "حقوق العراق المائية "خط أحمر" لا يمكن المهادنة والمجاملة على حسابها"، مضيفا "سنكون صارمين في المطالبة بحقوقنا".

علق هنا