بغداد- العراق اليوم:
وقال المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون، إن "كميات الحنطة المسوقة ارتفعت اليوم إلى مليون و300 ألف طن واليوم أيضاً تم افتتاح المراكز التسويقية في إقليم كردستان لغرض تسلم انتاجها من الحنطة".
وأضاف، أنه "من المتوقع أن تتراوح كمية الحنطة المسوقة من محافظات الإقليم بين 300-400 ألف طن، وأن يصل الموسم التسويقي في العراق إلى نحو مليون و800 ألف طن وربما مليونين".
وأكد أن "هذه الكميات تؤكد بالمقابل الحاجة لمزيد من الاستيرادات من مادة الحنطة لتأمين حاجة المواطنين ضمن مفردات البطاقة التموينية".
وأشار إلى أن "وزارة التجارة قادرة على استيعاب الكميات المسوقة هذا العام، وقبل موسمين نجحت بتسويق 5 ملايين و400 ألف طن ومخازنها كبيرة وجاهزة لاستيعاب أكبر الكميات"، لافتاً إلى أن "الفلاحين لا يواجهون أية مشاكل في تسليم المحصول نتيجة تذليل جميع المعوقات بعد صدور قرارات من مجلس الوزراء دفعت لإنجاح الموسم التسويقي الحالي".
وحول الحاجة المحلية الشهرية أوضح أن "وزارة التجارة تحتاج شهريا إلى 460 ألف طن والتوقعات تشير إلى أن الموسم التسويقي قد يصل بأعلى الأحوال لمليوني طن، وبالتالي هناك حاجة لأكثر من 3 ملايين طن أخرى لتلبية الحاجة المحلية"
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما