بغداد- العراق اليوم: توقعت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، يوم الاثنين أن ينهي البنك العمل على الأرجح بنظام الفائدة السلبية بحلول أيلول/سبتمبر، في الوقت الذي تشهد منطقة اليورو ارتفاعًا في معدلات التضخم.
وكتبت لاغارد، في تدوينة نشرت على موقع البنك، "من المرجح أن نكون في وضع يسمح لنا بالخروج من معدلات الفائدة السلبية بنهاية الربع الثالث من العام الجاري".
وأضافت أن نهاية برنامج شراء السندات التحفيزي للبنك "في وقت مبكر جدا من الربع الثالث" سيمهد الطريق "لرفع معدل الفائدة في اجتماعنا في تموز/يوليو".
وستكون هذه الزيادة هي الأولى التي يقوم بها البنك المركزي الأوروبي منذ أكثر من عقد، وسترفع معدلات الفائدة من مستوياتها الحالية المنخفضة تاريخياً.
وتشمل هذه نسبة ناقص 0,5 على الودائع والتي تفرض رسومًا على البنوك لقاء إيداع أموالها الزائدة في البنك المركزي الأوروبي.
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما