بغداد- العراق اليوم: أعلنت وزارة الكهرباء، السبت، شروع العمل بالمراحل الأولية لإنشاء محطات الطاقة الشمسية، فيما أشارت إلى أن البنك المركزي أطلق قروضاً ميسرة للمواطنين من أجل شراء منظومة الطاقة الشمسية. وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى ، إن "وزارة الكهرباء وقعت جملة من العقود مع الشركات العالمية لانشاء منظومة طاقة شمسية او محطات للطاقة الشمسية وحرصت أن تتوزع بجميع محافظات العراق"، مبيناً أن "العقود وقعت بحسب قانون الاستثمار ووفق محددات معينة". وأضاف، أنه "بدأ الآن العمل فعليًا بمحطات الطاقة الشمسية من خلال مسح التربة وتخصيص قطع الاراضي والشروع بالمباشرة بعقود التشغيل وبعقود الشراء وعقود الانتاج والتنفيذ والربط". وتابع، أن "هذه الإجراءات متعلقة بالشركات التي وقعت مع وزارة الكهرباء، أضافة إلى وجود إجراءات إدارية وقانونية ماضية الوزارة باستكمالها". وفيما يخص التنسيق مع وزارة الصناعة بشأن الطاقة النظيفة، أكد "عدم وجود تنسيق في هذا المجال مع وزارة الصناعة، وأنما هنالك مبادرات من البنك المركزي لإطلاق القروض الصغيرة لصالح المواطنين، لشراء منظومة طاقة شمسية لتنصيبها في المنازل، أضافة إلى وجود مخاطبات رسمية من وزارة الكهرباء لجميع الدوائر الحكومية والمؤسسات لنصب الطاقة الشمسية على أسطح المباني واستغلال الكراجات التي بداخل الوزارات والمؤسسات الحكومية". وبين، أن "الوزارة جادة بتنوع مصادر الطاقة، ووقعت عقودا لإنشاء محطات للطاقة الشمسية وستكون ضمن خطة الوزارة المتوسطة من سنتين الى ثلاث سنوات".
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما