بغداد- العراق اليوم:
قال الخبير الاقتصادي ناصر الكناني، أن الفارق بالناتج المالي، المتحقق من النفط، في ظل الاسعار الحالية بالاسواق العالمية قد يحقق للعراق اكثر من 40 مليار دولار سنوياً. وقال الكناني انه "من الطبيعي ان تحصل زيادة في الايرادات الناتجة عن بيع النفط، وقد تصادف نقصاً، وكل ذلك حسب السوق"، مبينا ان "سعر النفط في الاسواق العالمية اصبح متذبذباً بشكل يومي، وربما حتى في الساعات". وأضاف الكناني: "حققنا في الاشهر الماضية مبالغ تفوق في كل شهر عن الشهر الذي يسبقه"، منوها الى ان "الدولة تأخذ معدل بيع نفط مثلاً بسعر 65 دولاراً للبرميل، وبالتالي تحدث في نهاية السنة وفرة مالية سنوية عما هو مقرر، وتستخرج منها النفقات التشغيلية والاستثمارية". الخبير الاقتصادي ناصر الكناني، نوه الى انه "اذا أقرت الموازنة بسعر 65 دولاراً لبرميل النفط، والان يتم بيعه بسعر 100 دولار كمعدل، فعندها نجد فارقاً كبيراً، قد يصل الى حدود 40 مليار دولار سنوياً". يشار الى ان وزارة النفط أعلنت يوم أمس الجمعة (1 نيسان 2022) عن الاحصائية الاولية للكميات المصدرة من النفط الخام والايرادات المتحققة لشهر آذار الماضي، حيث سجلت اعلى ايرادات مالية منذ عام 1972 بلغت (11,07) مليار دولار.
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما