بغداد- العراق اليوم: أعلنت وزارة النفط العراقية، الأحد، إبرامها عقد مشاركة مع شركة أذربيجانية، للتعاون في مجال حفر واستصلاح آبار النفط.
وقالت الوزارة في بيان ، إن "شركة الحفر العراقية (التابعة للوزارة) وقعت اليوم عقد مشاركة مع شركة 'SOCAR' الأذربيجانية للحفر والخدمات النفطية".
ونقل البيان عن مدير عام الشركة باسم عبد الكريم قوله، إن "العقد يتضمن التعاون في مجال حفر واستصلاح الآبار النفطية"، مشيراً إلى أن "مدة العقد ثلاث سنوات قابلة للتمديد".
وتتولى شركة الحفر العراقية المملوكة للدولة، حفر واستصلاح آبار النفط في الحقول التي تديرها الدولة أو التي تطورها شركات الطاقة العالمية في البلاد.
وسبق أن أبرمت الشركة عقود مشاركة مع كبريات الشركات العالمية متعددة الجنسيات العاملة في مجال خدمات الطاقة "هاليبرتون" و"وذر فورد" و"شلمبرجير"، لتوسيع نطاق عملها والإسراع بتنفيذ المشاريع والاستفادة من إدخال الأنظمة والتكنولوجيا الحديثة في عملها.
والعراق، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بعد السعودية، بمتوسط إنتاج 4.6 ملايين برميل يوميا في الظروف الطبيعية، ويعتمد على إيرادات النفط لتمويل ما يصل إلى 92 بالمئة من نفقات الدولة.
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما