وزير في حكومة الكاظمي يتوقع انتاج ثلاثة ملايين طن من القمح خلال الموسم الحالي

بغداد- العراق اليوم:

رجح وزير الزراعة العراقي محمد كريم الخفاجي اليوم   أن يبلغ إنتاج العراق من الحنطة خلال موسم الحصاد الحالي  ثلاثة  ملايين طن.

وقال الوزير  الخفاجي ، للصحفيين خلال افتتاح  الأسبوع الزراعي ، إن معدل إنتاج الحنطة في العراق سيبلغ ثلاثة ملايين طن خلال موسم تسويق الحنطة الذي يبدأ في شهر أيار/مايو المقبل  ، متوقعا أن يصل الإنتاج إلى  ثلاثة ملايين طن بانخفاض حوالي 500 الف طن عن العام الماضي.

وذكر أن المخزون  الاستراتيجي للعراق من الحنطة الحالي يتجاوز ثلاثة  أشهر ، مشيرا إلى أن لديهم خطة زراعية واعدة  للموسم المقبل للوصول إلى الإكتفاء الذاتي من الحنطة.

من جانبه أكد وكيل وزارة الزراعة مهدي سهر ، للصحفيين على هامش المؤتمر، أن العراق قادر على أن يوفر مادة الحنطة ضمن مفردات البطاقة التموينية للعام الحالي ولايحتاج إلى الاستيراد، لان الإنتاج المتوقع للحنطة سيبلغ  ثلاثة ملايين طن فضلا عن وجود مخزون كافي.

وقال:” نخطط لإنتاج خمسة ملايين طن من الحنطة خلال الموسم الزراعي لعام 2023″ ، موضحا أن وزارة الزراعة تدعم مطالب الفلاحين بزيادة أسعار الحنطة للموسم الزراعي الحالي فضلا عن تسديد جميع مستحقاتهم المالية المتأخرة عن السنوات الماضية.

فيما هدد رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية حسن التميمي بامتناع الفلاحين والمزارعين عن تسليم كامل إنتاج الحنطة للموسم الزراعي الحالي إلى وزارة التجارة في حال عدم رفع سعر الطن الواحد للحنطة إلى مليون دينار للطن الواحد بدلا من السعر الذي حددته الحكومة العراقية مؤخرا والبالغ 750 الف دينار.

وقال  التميمي ، للصحفيين، إن الأسعار الحكومية للحنطة حاليا غير مجزية وأمام  الحكومة مهلة شهر قبل بدء موسم التسويق والا سنمضي بقرار عدم تسويق محصول الحنطة لمخازن وزارة التجارة.

 وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت مؤخرا عن نيتها استيراد ثلاثة ملايين طن من الحنطة لمواجهة أي نقص في الحبوب على خلفية الصراع بين روسيا وأوكرانيا

 

علق هنا