بغداد- العراق اليوم: أعرب العراق عن اعتقاده بعدم وجود حاجة لزيادة إنتاج النفط في السوق العالمي كون الصادرات تتناسب مع الاستهلاك والطلب. وقالت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) في بيان " من خلال المتابعة المستمرة والدقيقة لما يمر به السوق العالمي اليوم من مستجدات ومتغيرات خاصة فيما يتعلق بتوازن العرض والطلب العالمي على النفط الخام يعتقد العراق أن مستوى الصادرات النفطية المجهزة للسوق العالمية يتناسب مع مستوى الاستهلاك والطلب العالمي". وأضاف البيان "إن الزيادات المبرمجة من (اوبك+) كافية لمعالجة أي نقص قد يحدث في الإمدادات". وأوضح أن العراق يمتلك طاقة انتاجية وتصديرية إضافية تقدر بـ 60 %، مبينة أن العراق لايزال بحاجة لبعض الاستثمارات في مجال توسيع قدراته التصديرية. يذكر أن مجموعة (أوبك+) التي تضم الدول المصدرة للنفط الأعضاء في منظمة أوبك وبعض الدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة بينها روسيا اتفقت على زيادة الإنتاج ب 400 ألف برميل شهريا منذ أغسطس الماضي، في إطار الرجوع عن تخفيضات الإنتاج التي قررتها بسبب انخفاض الطلب على النفط بفعل جائحة كورونا. وكان النائب حسن الكعبي عضو الكتلة الصدرية طالب بوقت سابق اليوم الحكومة ووزارة النفط بالاستعداد والإسراع لزيادة صادرات العراق من النفط، واصفا ذلك بأنه "يعتبر فرصة للتعويض عن الخسائر التي لحقت بصادرات النفط العراقي التي لا تتناسب مع إنتاجه واحتياطيه من النفط". ويصدر العراق حاليا أكثر من 3 ملايين برميل نفط يوميا. يشار إلى أن أسعار النفط في السوق العالمية شهدت ارتفاعا كبيرا بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية والعقوبات التي فرضها الغرب على روسيا.
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما