بغداد- العراق اليوم:
أعلن البنتاغون إطلاق خط ساخن مع وزارة الدفاع الروسية للجوء إليه في الحالات الطارئة، وتفادي وقوع أي حوادث عرضية في ظل العملية الروسية في أوكرانيا.
وأوضح المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في تصريح صحفي أن هذا الخط الذي أطلق "قبل أيام" يربط القيادة الأمريكية في أوروبا بوزارة الدفاع الروسية، وقال: "تأكدنا من عمل هذا الخط الساخن واتصلنا بهم فأجابونا".
لكن المتحدث باسم البنتاغون رفض الإفصاح عما إذا تم استخدام هذا الخط الساخن عندما تعرض الموقع النووي الأوكراني في زابوروجيا ليل الخميس لضربات نسبت إلى روسيا.
وتابع كيربي: "إذا كان هناك وضع نحتاج فيه إلى التواصل مع وزارة الدفاع الروسية بشكل فوري، أفترض أننا سنستخدمه".
وسبق وأطلق الجانبان قناة اتصال مباشرة خلال الحرب في سوريا.
كما كان هناك "هاتف أحمر" إبان الحرب الباردة أطلق سنة 1963 بعد أزمة الصواريخ في كوبا وأتاح الاتصال المباشر بين البيت الأبيض والكرملين.
*
اضافة التعليق
البنتاغون يعلن نجاح أول اختبار حي لمنظومة "القبة الذهبية"
وسائل إعلام: مسؤولون في "مجلس السلام" سيجتمعون في قبرص الأسبوع القادم
ترامب يصف ستارمر بـ"اللطيف" ويعاتبه على "الناتو" والنفط
طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا
عبور أول سفينتين مضيق هرمز بعد الاتفاق الأمريكي الإيراني
اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة