بغداد- العراق اليوم: حدد الخبير اقتصادي نبيل المرسومي، خسائر العراق المتوقعة في "حالة العودة الى السعر القديم لصرف الدولار". وقال نبيل :"العائدات النفطية الصافية المتوقعة عام 2022 تقدير بـ 70 مليار دولار {بعد طرح التكاليف المدفوعة الى شركات التراخيص النفطية واستيرادات الحكومة}". وبين ان "العائدات النفطية مقومة بالدينار عند سعر الصرف الحالي تساوي {101.5} ترليون دينار، والعائدات النفطية مقومة بالدينار عند سعر الصرف القديم تساوي 78.260 ترليون دينار". وأشار المرسومي الى ان "الفرق بين السعرين {101.5 - 78.260 = 23.240} ترليون دينار، أما الدين الداخلي للعراق فيساوي 68.214 ترليون دينار، وستدفع وزارة المالية عند سعر الصرف الحالي 47.044 مليار دولار لتسديد قيمة الدين الداخلي وستدفع الوزارة عند سعر الصرف القديم 61.014 مليار دولار لتسديد قيمة الدين الداخلي". وأوضح ان "الفرق بين السعرين {61.014 - 47.044= 13.970 مليار دولار} وسيكون إجمالي الخسائر المالية للعراق عام 2022 جراء العودة الى سعر الصرف القديم {بعد تحويل الدينار الى دولار} نحو 34.757 مليار دولار". وأكد المرسومي ان "هذا المبلغ يعادل سبعة اضعاف موازنة سوريا واكثر من ضعفي موازنة الأردن عام 2022". وتابع كما "يكفي هذا المبلغ لاستكمال ميناء الفاو الكبير بمراحله الثلاث واستكمال معظم البنى التحتية الضرورية للربط مع طريق الحرير وهو ما يؤدي لاحقا الى المساهمة الفاعلة في توفير فرص العمل ومواجهة الفقر وتقليصه".
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما