بغداد- العراق اليوم: حددت وزارة الكهرباء، الثلاثاء، موعد انجاز المرحلة الأولى من الربط الخليجي، فيما أوضحت سبب تراجع ساعات تجهيز الطاقة مؤخرا. وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى ان "هناك جملة مشاكل تمر بها المنظومة الكهربائية، ابرزها انحسار اطلاقات الغاز بشكل فعلي وكبير والتي بدت واضحة مع زيادة الاحمال وزيادة الطلب على الاستهلاك"، مبينا أن "ما حصل امس هو خروج مصفى غاز الشمال عن الخدمة والذي تسبب بتوقف محطات الكيارة ونينوى وملا عبد الله والذي انعكس سلبا على ساعات تجهيز الكهرباء". وأضاف، أن "الدخول في فترة الذروة وانحسار الغاز وراء انخفاض التجهيز بالكهرباء"، مشيرا الى أن "استيراد الغاز من ايران حاليا منقوص حيث تصل 8.5 ملايين متر مكعب بدلا من 50 مليون متر مكعب"، مؤكدا "مباحثاتنا مستمرة مع الجانب الايراني بشأن الالتزام بالعقد الموقع". وعن الربط مع دول الجوار، أشار موسى إلى أن "الربط الكهربائي لا يغني عن امدادات الغاز لمحطات الطاقة ولكن يسد جزءا من الحاجة"، لافتا الى أن "المرحلة الاولى من الربط الخليجي ستنجز في الشهر السادس ويجب أن يدخل الى البصرة عام 2022". وتابع: "تم الربط مع تركيا فنيا ونحن بانتظار موافقة الحكومة التركية على دفع الطاقة والاتفاق على تعرفتها".
*
اضافة التعليق
وزارة الزراعة: إعلان نتائج أول دراسة وطنية لقياس التصحر في الناصرية والصويرة وتلعفر قريباً
هيأة المنافذ الحدودية تعلن إجراءات جديدة لتعزيز الرقابة وتطوير الأداء في المنافذ
تعثر مشاريع الربط الخارجي يحرم العراق من 2300 ميغاواط والكهرباء تكشف نتائج حملة إزالة التجاوزات
أكثر من 1000 عملية نقل عابر.. وزارة النقل تعلن نجاح تطبيق نظام "التير" في العراق
وزارة النقل: استئناف عبور الطائرات فوق الأجواء العراقية خلال 24 ساعة
خطوط الأنابيب النفطية تنفي شائعات اعتقال مديرها العام وتلوح بإجراءات قانونية ضد مروّجي الأكاذيب