معلومات عن قروض جديدة للمواطنين

بغداد- العراق اليوم:

ذكرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، بأنها تنتظر موافقة المالية على صرف اكثر من 800 قرض، ضمن برامج دعم المشاريع المدرة للدخل، مشيرة الى انها أقرضت 23 الف مواطن ضمن هذا البرنامج.

وقال مدير قسم دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل في دائرة التشغيل والقروض بالوزارة، عاطف احمد عبد الامير، في تصريح صحفي، اليوم الاثنين (13 شباط 2017)، ان "الوزارة انتهت من اعداد الاجراءات الخاصة بصرف قروض برنامجي دعم المشاريع المدرة للدخل واستراتيجية التخفيف من الفقر"، مشيرا الى انها "تنتظر موافقة وزارة المالية لصرف اكثر من 800 قرض ضمن البرامج المذكورة"، حسب مانقلته جريدة الصباح الحكومية.

واضاف عبد الامير ان "برامج صندوق دعم المشاريع المدرة للدخل الذي اقر حسب القانون رقم 10 لسنة 2012 وتمت المباشرة به عام 2013، يعد من اهم البرامج الاقراضية، لا سيما ان الوزارة ومنذ ذلك الحين ولغاية العام الماضي اقرضت 23 الف مواطن ضمن هذا البرنامج"، لافتا الى "انها تمكنت مؤخرا من انجاز معاملات لـ500 قرض ضمن البرنامج المذكور".

وتابع عبد الأمير، ان "مجلس إدارة الصندوق يدرس حاليا شمول ذوي شهداء الحشد الشعبي، بشكل استثنائي بقروض المشاريع المدرة للدخل، حال توفير المبالغ المطلوبة".

وعن البرنامج الاقراضي الذي يدخل ضمن الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر التي انطلقت العام 2012، اكد عبد الامير ان "القروض التي خصصت ضمن هذا البرنامج استهدفت المحافظات الاكثر فقرا وهي الديوانية والمثنى وكربلاء وصلاح الدين وديالى وواسط وبابل عدا اقليم كردستان"، كاشفا في الوقت ذاته عن انجاز ما يقرب من 300 معاملة جديدة ضمن البرنامج المذكور.

ونوه عبد الامير بأن "تلك القروض تستهدف فئات محددة لغرض تاهيلها مجتمعيا من خلال منحها مبالغ مالية"، لافتا الى ان "المشمولين هم المعاقون بنسبة عجز 50 بالمئة والارامل والمطلقات اللاتي لا يملكن دخلا او اعانات من شبكة الحماية الاجتماعية".

يذكر ان قيمة القرض الواحد قد تصل  الى 3 ملايين دينار، وانها تطلق على شكل دفعات بين الفئات المستحقة، وفقا لخطة عمل تسير عليها الوزارة بالتعاون مع الجهات الحكومية الاخرى.

 

علق هنا