بغداد- العراق اليوم:
أعلنت الدكتورة آنا دروبيشيفا، أخصائية التغذية الروسية، أن البنجر(الشمندر الأحمر) يخفض مستوى ضغط الدم الشرياني ويقوي الكبد.
وتشير الخبيرة في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى أن للبنجر فوائد عديدة، ولكنها تحذر في الوقت نفسه من الأضرار التي يمكن أن يسببها للبعض.
وتقول، "تعتبر صبغة بيتالين (Betalain) الموجودة في البنجر من مضادات الأكسدة القوية، وتبطيء نمو الأورام الخبيثة. ويساعد البنجر على تخفيض مستوى ضغط الدم وتقوية جدران الأوعية الدموية ويحسن عمل الكبد، ويساهم في إخراج السوائل الزائدة من الجسم. والبنجر مفيد جدا للنساء أثناء فترة الحيض، لأنه يساعد على استعدادة الدم المفقود. كما أن البنجر يحتفظ بفوائده حتى بعد المعالجة الحرارية".
وتضيف، "ولكن البنجر المسلوق، يمنع امتصاص الكالسيوم بصورة تامة. لذلك على الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أو لهم الاستعداد للإصابة بهذا المرض الامتناع عن تناول البنجر".
وتشير الدكتورة، إلى أن عصير البنجر مفيد أيضا للصحة، ولكن يجب تركه لمدة ساعتين بعد تحضيره. ولا ينصح بتناول عصير البنجر، إلا بعد تخفيفه بالماء بنسبة 4:1.
وتقول، "موانع تناول البنجر هي أمراض المعدة والأمعاء في مرحلة تفاقمها، وكذلك انخفاض مستوى ضغط الدم ومرض السكري".
*
اضافة التعليق
البطاطا وإنقاص الوزن.. فوائد صحية وشروط لا بد من الالتزام بها
اكتشاف صادم على سطح المريخ
ستونهنغ .. خفايا المعلم الأثري الذي استغرق بناؤه 1500 عام
اكتشاف علمي جديد يثير الجدل حول طبيعة الماء وبنيته
بين الماضي والحاضر.. مزايا فقدتها الهواتف الذكية الحديثة
هل تؤدي القهوة إلى الجفاف؟.. خبيرة توضح الحقيقة