بغداد- العراق اليوم:
علق اللواء سمير راغب الخبير العسكري المصري، فى حديث لـRT، على قيام الجيش السوداني بوضع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك تحت الإقامة الجبرية بمنزله، واعتقال وزراء آخرين.
وقال الخبير المصري إن محاولة المبعوث الأمريكي لشؤون القرن الأفريقي جيفري فيلتمان، للتقارب بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك كانت الفرصة الأخيرة، للخروج من أزمة الصدام بين المكون العسكري والمدني.
مشيرا إلى أن الأنباء تتحدث عن اعتقال عشرات المسؤولين السودانيين، أو ربما يصل العدد للمئات، واصفا القوة العسكرية بالمشتركة يعني أنها تمثل الأجهزة التابعة للمكون العسكري، برهان-حميدتي، وليس انقلابا من طرف ثالث.
وتوقع الخبير المصري أن يتم إعادة انتشار الجيش السوداني ونشر الحواجز الأمنية وغلق الجسور ومحاور مرورية، وربما تصدر قرارات بحظر التجوال، وقطع الإنترنت، لافتا إلى أن أي حراك شعبي كبير استجابة لنداء تجمع المدنيين يهدد بعودة الأمور للمربع الأول وصدام كبير.
وقال الخبير العسكري المصري تبقى ساعات الصباح الأولى حاسمة في المشهد السوداني، لكن بلا شك أن اليوم الاثنين سوف يكون مختلف عن الأحد في تطور مراحل الانتقال الديمقراطي في السودان.
*
اضافة التعليق
البنتاغون يعلن نجاح أول اختبار حي لمنظومة "القبة الذهبية"
وسائل إعلام: مسؤولون في "مجلس السلام" سيجتمعون في قبرص الأسبوع القادم
ترامب يصف ستارمر بـ"اللطيف" ويعاتبه على "الناتو" والنفط
طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا
عبور أول سفينتين مضيق هرمز بعد الاتفاق الأمريكي الإيراني
اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة