بغداد- العراق اليوم: أعلنت مجموعة دول على رأسها كندا الخميس تقدمها بطلبات للحصول على تعويضات من إيران لاسقاطها طائرة ركاب أوكرانية وذلك نيابة عن أسر الضحايا. وكانت ايران قد اسقطت طائرة تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية بعيد إقلاعها في 8 يناير (كانون الثاني) 2020، ما أدى إلى مقتل جميع ركابها الـ 176 وبينهم 85 مواطناً كندياً ومقيماً دائماً في كندا. واعترفت طهران بعد ثلاثة إيام بإسقاطها طائرة البوينغ 737-800 التي كانت متجهة إلى كندا سهواً.. وقالت بريطانيا وكندا والسويد وأوكرانيا في بيان مشترك إن الصاروخين اللذين أصابا الطائرة وتسببا بسقوطها بالإضافة إلى "إغفالات" إيران في تقرير يتعلق بالتحقيق في الحادث "يشكلان انتهاكاً للقانون الدولي". وأضافت أن "مواطنينا والمقيمين على أراضينا الذين كانوا على متن الرحلة بي أس 752 تضرروا بشكل خطر ولا رجعة فيه جراء هذه المأساة، ويجب على إيران أن تتحمل مسؤوليتها القانونية بتقديم تعويضات كاملة إلى مجموعة دول"، ودعوا إيران رسمياً لبدء مفاوضات حول التعويضات. وأشارت منظمة الطيران المدني الإيرانية في تقريرها النهائي في مارس (آذار) إلى حالة "التأهب" لقواتها التي أطلقت الصواريخ وسط توتر شديد بين إيران والولايات المتحدة في ذلك الوقت. واعتبرت أوكرانيا التي فقدت 11 من مواطنيها في الكارثة التقرير "محاولة خبيثة لإخفاء (الأسباب) الحقيقية" للمأساة، في حين قالت كندا إنه "لا يحتوي على حقائق أو أدلة قاطعة". وأكدت كندا والدول الأخرى أنها تسعى للحصول على "تعويضات عادلة عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بالضحايا وأسرهم بغض النظر عن جنسيتهم، وبقيمة تتوافق مع التزامات إيران بموجب القانون الدولي". كذلك تطالب هذه الدول إيران "بالاعتراف بالخطأ" عن سقوط الطائرة وتقديم "اعتذار علني وإعادة ممتلكات الضحايا المفقودة والمسروقة والشفافية في محاكماتها الجنائية لأي شخص متورط
*
اضافة التعليق
تركيا تعلن إحباط مخطط لـ"داعش" قبل قمة "الناتو" وتشدد الإجراءات الأمنية في أنقرة
مادورو من خلف القضاب الأمريكية: لا تتركوا أحداً بمفرده" في وجه زلزال فنزويلا المدمر!
البنتاغون يعلن نجاح أول اختبار حي لمنظومة "القبة الذهبية"
وسائل إعلام: مسؤولون في "مجلس السلام" سيجتمعون في قبرص الأسبوع القادم
ترامب يصف ستارمر بـ"اللطيف" ويعاتبه على "الناتو" والنفط
طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا