الحفارة (المعقل) تباشر بتحسين أعماق ميناء العمية النفطي

بغداد- العراق اليوم:

اعلنت شركة نفط الجنوب، مباشرة الحفارة البحرية (المعقل) بتحسين اعماق ميناء العمية النفطي في البصرة والذي تم تدشينه قبل أكثر من نصف قرن.



وقالت الشركة في بيان إن الحفارة البحرية (المعقل) باشرت بأعمال الحفر لتحسين أعماق الميناء وذلك بعد الاتفاق مع وزارة النفط على تعميق الاعماق التي تدنت حتى بات الميناء يستقبل ناقلات نفطية لا تتجاوز حمولتها الـ 700 ألف برميل بعد أن كان يستقبل ناقلات نفطية ذات حمولة مليون برميل.



وأوضح مسؤول شعبة ميناء العمية النفطي عبد الزهرة عبد الله، بحسب البيان ذاته إن منصتين للتحميل أنشئتا في الميناء من قبل شركة أميركية في عام 1958، وبعدها تم انشاء منصتين من قبل نفس الشركة وتم تدشينهما في عام 1975، وكان وقتها الميناء يستقبل الناقلات النفطية التي تبلغ حمولتها مليون برميل.



وتابع بأن الحروب التي توالت على المنطقة أصابت الميناء بالشلل، فترسبت المواد الغرينية فيه وأدت الى تقليل الأعماق، وبالتالي تحجيم عمل الميناء حتى بات يستقبل ناقلات تتراوح سعتها ما بين 700 الى 400 ألف برميل فقط.



واختتم بالقول "نأمل من الوزير إنشاء منصتي تحميل بديلة للمنصتين 4 و 5 المدمرتين منذ زمن الحرب، كما نأمل تفعيل القرض الياباني بإكمال أنبوب النقل الرئيسي 48 عقدة وتحسين عملية الضخ للميناء".

علق هنا