الموصل تتصدر عناوين الصحف العالمية

بغداد- العراق اليوم:  لاتزال معركة تحرير الموصل من تنظيم داعش الارهابي تهيمن على واجهة الصحف العالمية، وتنوعت التحليلات والآراء حول نتائج المعركة وتداعياتها، كما ونالت قضايا دولية أخرى على عناوين رئيسية لأغلب الصحف العالمية والتي سنتطرق لها فيما يلي:

صحيفة "ساينس مونيتور" تكشف عن أهمية معركة الموصل ونتائجها لأمريكا

كتب الباحث "هوارد لافرانشي" تقريرا في صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور"، كشف فيه أهمية معركة الموصل ونتائجها بالنسبة لأمريكا. وأشار الكاتب الى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما دخل البيت الأبيض، وقطع عهدا بإنهاء التدخل العسكري في العراق، وها هو يترك منصبه، بعد ثماني سنوات، والولايات المتحدة تواجه لحظة مهمة في علاقتها مع العراق.

صحيفة "إيزفيستيا" تعلق.. تحرير الموصل بالهروب

وأشارت صحيفة "إيزفيستيا" إلى معركة تحرير الموصل قائلة بأن العراقيين كشفوا أن التحالف الذي تقوده أمريكا يسمح للإرهابيين بمغادرة الموصل والاتجاه إلى سوريا.

وتطرقت الصحيفة الى تصريح المتحدث باسم "الحشد الشعبي" كريم النوري الذي كشف فيه عن أن مسلحي التنظيم يفرون من المدينة ويتوجهون إلى سوريا، من دون أن يوجه التحالف الامريكي ضربات إليهم.

نيويورك تايمز تطرق الى منع أسانج من الإنترنت

من جانبها ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" في افتتاحيتها الاحراج الذي سببه مؤسس "ويكليكيس" جوليان أسانج، لمضيفيه الإكوادوريين، الامر الذي دفعهم الى قطع الإنترنت عنه. وبذلك يكون قد خسر أسانج المميزات التي منحها له مضيفوه في السفارة الإكوادورية في لندن.

واشنطن بوست: معظم الفلسطينيين يحمّلون بريطانيا مسؤولية الاحتلال

من جانب آخر تناولت صحيفة "واشنطن بوست" القضية الفلسطينية، مشيرة في تقرير لها الى الخطاب الذي ألقاه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الشهر الماضي، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي حمّل فيه مسؤولية الاحتلال الصهيوني لبلاده للبريطانيين.

صحيفة لا كروا الفرنسية: الناخبين المتدينين يفضلون التصويت لهيلاري كلينتون

وعلى الجانب الامريكي تطرقت صحيفة "لا كروا" الفرنسية الى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مشيرة الى أن الناخبين المتدينين يرغبون بالتصويت لهيلاري كلينتون، بعد أن أحرجتهم مواقف دونالد ترامب المتشددة. ولفتت الصحيفة الى أن الناخبون الكاثوليك لايؤيدون ترامب على الرغم من رفضهم لكلينتون أيضا.

صحيفة "أي": التضخم يثير المخاوف من خروج مؤلم من الاتحاد الأوروبي

من ناحية اخرى تناولت صحيفة "أي" البريطانية مشكلة تضخم الأسعار وتداعياتها على القدرة الشرائية للمواطنين البريطانيين. وكتبت الصحيفة: إن التضخم ازداد بنسبة واحد في المئة في شهر سبتمبر الماضي، وهي أعلى نسبة منذ عامين، وسيكلف هذا الارتفاع العائلات الفقيرة حوالي مئة جنيه استرليني إضافية في العام.

علق هنا