الخارطة الانتخابية كما تبدو حتى الآن

بغداد- العراق اليوم:

الفتح المبين: يتبع لفصائل الحشد الشعبي، ويرأسه القيادي هادي العامري. يتألف من 19 فصيلاً مسلحاً عبر ممثلين أعلنوا استقالتهم من العمل العسكري، من بينها عصائب أهل الحق برئاسة الشيخ قيس الخزعلي، والمجلس الأعلى، وتجمعات تابعة لعامر الفايز، وإبراهيم بحر العلوم، وإسكندر وتوت.

النصر: قائمة رئيس الوزراء حيدر العبادي التي يحاول من خلالها ترجمة واستثمار الانجازات في الحرب ضد داعش وتحقيق إنجازات أخرى على صعيد مكافحة الفساد وإعادة اعمار البلاد.

تيار الحكمة: برئاسة السيد عمار الحكيم، بعد ان انشق عن المجلس الأعلى، ويتوقع ان يتحالف مع تحالف الحشد والعبادي بعد الانتخابات.

دولة القانون: يتزعمه رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، ويتألف من 8 أحزاب سياسية غالبيتها غير معروفة، بينها حزب الوسط بزعامة موفق الربيعي، والحزب المدني بزعامة حمد الموسوي، إلى جانب قوى يتزعمها أصهار وأقارب رئيس الوزراء السابق.

الاستقامة: قائمة مدعومة من قبل السيد مقتدى الصدر وتيار الاحرار التابع له. وقد صرح الصدر ان القائمة ستكون قائمة تكنوقراط ومستقلين ولن يرشح فيها أي سياسي صدري. يرأس القائمة الدكتور حسن عبد الله العاقولي نقيب أطباء النجف.

تقدم: او تحالف القوى الديموقراطية المدنية، هو تحالف يشمل 16 حزباً برئاسة الحزب الشيوعي العراقي والحزب الجمهوري وهو تحالف عابر للطائفية يطمح لإنهاء المحاصصة وفصل الدين عن العملية السياسية.

التجمع المدني للإصلاح: يضم كلا من نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي ورئيس البرلمان الحالي سليم الجبوري ونائب رئيس الوزراء السابق صالح المطلك، فضلا عن نحو 30 حزباً وكياناً سياسياً.

التحالف العربي في كركوك: يتألف من 10 كتل وأحزاب عربية يتزعمها محافظ كركوك الحالي بالوكالة راكان الجبوري، لخوض الانتخابات ضمن دائرة اقتراع كركوك والتنافس مع الكتلة الكردية والتركمانية التي دخلت كل واحدة منها في تحالف مماثل لم تتضح حتى الآن طبيعته.

القائمة الوطنية الكردية: تتألف من حزب التغيير والجماعة الإسلامية، فضلا عن حزب الديموقراطية والعدالة زعامة السياسي الكردي البارز برهم صالح. تخوض الانتخابات في كركوك والمناطق المتنازع عليها.

التحالف الكردستاني: يضم القوى الكردية المختلفة ذاتها التي دخلت انتخابات 2014.

علق هنا