صحيفة: أمير قطر سيعتذر علنا للملك سلمان

بغداد- العراق اليوم:

أفادت مصادر إعلامية خليجية، بأن الدورة الـ38 لمجلس التعاون الخليج التي ستعقد في الكويت، في 5 و 6 من شهر كانون الأول الجاري قد تشهد تطورا بارزا ومهما على المستوى السياسي الخليجي.

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" عن مصادر خاصة، إن "قطر ستحضر القمة الخليجية المقبلة في الكويت، وكشف المصدر الكويتي أن الأمير القطري تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني تعهد لأمير الكويت بالاعتذار للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز خلال القمة الخليجية".

وأضاف المصدر الذي لم يذكر اسمه، أن "الأمير القطري سيبرز نفسه من خلال الاعتذار ومصافحة جميع الملوك والأمراء أمام الإعلام"، لكن هذه المعلومات المتداولة لم تقم أي من الدولتين السعودية والقطرية بتأكيدها أو نفيها.

ومن جهة أخرى تستعد الكويت لعقد الدورة الجديدة لمجلس التعاون الخليجي، حيث تسعى بكل قوتها إلى إنجاح القمة وتقريب الفرقاء الخليجيين، وتهدف دولة الكويت من هذه الدورة أن تكون ملفتة لها من خلال سعيها إلى جمع الملوك والأمراء على طاولة مفاوضات واحدة جامعة لحل الأزمة الخليجية.

وقال المصدر إن الكويت تلقت تعهدات من مختلف الفرقاء بحضور القمة ومحاولة حل الأزمة الخليجية، لكن الأمير الكويتي لا يضمن نجاح مساعيه بالكامل في حال لم تجر الأمور كما يجب، فإن لم تنجح فسيلتزم الحياد ولن يقوم بأي جهد مستقبلاً بهذا الإطار وإن انعقاد القمة في الموعد المعلن ليست نهائية وقد تتغير الأمور في كل لحظة، بحسب المصدر.

وكانت صحيفة "السياسة" الكويتية قد نشرت تقريرا، أمس الخميس، كشفت فيه عن مدى نسبة التفاؤل بعقد القمة الخليجية فى الكويت، حيث تنتظر الأخيرة تحديد مستوى التمثيل والمشاركة فى الاجتماعات، مشيرة إلى توقعات بمشاركة جميع الدول الخليجية خصوصا بعد الأجواء الإيجابية التى برزت فى الأيام الأخيرة والتصريحات الإيجابية لمسئولين قطريين تجاه المملكة السعودية والعلاقات مع مصر فى الفترة الأخيرة.

ومن جانبه، قال السياسى وأستاذ العلوم السياسية القطرى على الهيل، إن ما أشيع بشأن اعتذار الأمير تميم بن حمد، أمير دولة قطر، خلال القمة الخليجية المقبلة، للملك سلمان بن عبدالعزيز العاهل السعودى، أمر غير صحيح، فالأمير تميم ينوى أن يشرح الموقف القطرى فقط للملك سلمان، وإذا حدث اعتذار، فسيكون عما فهمه الملك بشكل خاطئ

وأضاف الهيل، فى تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الجمعة، إن الأمير تميم أعلن موافقته على حضور القمة الخليجية، استجابة وتقديراً لحاكم الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، الذى قام بتوجيه الدعوة له.

وأكد أن "الأمير تميم بن حمد آل ثانى يؤمن بدور القمة الخليجية وأهميتها، ولكنه يدرك أيضاً أن الأمور فى المملكة العربية السعودية أصبحت بيد الأمير محمد بن سلمان ولى العهد، حتى أن الملك سلمان عندما حاول أمير الكويت فتح موضوع المصالحة معه، قال له بشكل مباشر أن يناقش هذه الأمور مع الأمير محمد ولا يتحدث معه فيها".

علق هنا