بدلاً من ان يسألها عن اسباب احتجاز رئيسه، تيارالحريري النيابي يصدر بياناً يدافع فيه عن الرياض !

بغداد- العراق اليوم:

أدانت كتلة المستقبل التي يتزعمها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الذي استقال بشكل مفاجئ قبل أسبوع بينما كان في السعودية، الحملات التي تستهدف المملكة ونددت أيضا بالتدخل الإيراني في شؤون البلدان العربية.

وقالت كتلة المستقبل في بيان  إنها "تجدد وقوفها وراء قيادة الحريري وتنتظر بفارغ الصبر عودته إلى لبنان لتحمل مسؤولياته الوطنية في قيادة المرحلة وحماية الوطن من المخاطر الداهمة".

ودعا الرئيس اللبناني ميشال عون السعودية الى "توضيح الاسباب" التي تحول دون عودة الحريري الى لبنان، بعد أسبوع على الاستقالة المفاجئة التي تقدم بها وأثارت أزمة سياسية في البلاد.

وفي خطاب الاستقالة، قال الحريري انه كان مستهدفا بالاغتيال وهاجم دور ايران في لبنان وهيمنة حزب الله على مفاصل الدولة بقوة السلاح.

وشكلت الاستقالة التي اعلنها الحريري في 4 تشرين الثاني/نوفمبر من الرياض مفاجأة مدوية في الاوساط السياسية في لبنان والمنطقة.

وذكرت الرئاسة اللبنانية في بيان ان عون دعا السعودية "التي تربطنا بها علاقات أخوة وصداقة متجذرة، الى توضيح الاسباب التي تحول حتى الان دون عودة الرئيس الحريري الى لبنان ليكون بين أهله وشعبه وأنصاره".

كذلك بحث عون في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون السبت "اخر التطورات" المتعلقة بالحريري، بحسب بيان منفصل للرئاسة اللبنانية.

 

وكان قصر الاليزيه نقل الجمعة ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان "اكد انه لا يريد شن حرب على حزب الله" بل "الحفاظ على استقرار لبنان" خلال اجتماعه مع ماكرون.

وما زالت عودة الحريري الى لبنان منتظرة بعد اسبوع على استقالته التي لم يقبلها رئيس الجمهورية حتى الان مؤكدا أنه ينتظر عودة رئيس وزرائه لاستيضاح الأسباب.

واشار عون الى "ان الغموض المستمر منذ اسبوع والذي يكتنف وضع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، يجعل كل ما صدر ويمكن ان يصدر عنه من مواقف او خطوات او ما ينسب اليه، لا يعكس الحقيقة، بل هو نتيجة الوضع الغامض والملتبس الذي يعيشه الرئيس الحريري في المملكة العربية السعودية، وبالتالي لا يمكن الاعتداد به".

وهاجم الحريري في كلمة استقالته التي بثتها قناة العربية السعودية حزب الله وإيران. وقال إن طهران "أنشأت دولة داخل الدولة واصبحت لها الكلمة العليا"، أما "ذراعها" حزب الله فقد "فرض امر واقع بقوة سلاحه".

واتهم الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله الجمعة السعودية بـ"احتجاز" الحريري الذي يحمل الجنسيتين اللبنانية والسعودية.

 

علق هنا