رسالة نادرة من زعيم كوريا الشمالية إلى الرئيس الصيني

بغداد- العراق اليوم:

بعث زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، رسالة تهنئة إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للحزب الشيوعي الحاكم في الصين، تمنى له فيها "نجاحا عظيما".

وبحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية، عبرت رسالة التهنئة عن القناعة بأن العلاقات بين الجانبين والبلدين ستتطور بما يحقق مصالح شعبيهما.

وجاء في الرسالة "دخل الشعب الصيني طريق بناء النظام الاشتراكي بخصائص صينية في العصر الجديد".

ويرى خبراء أن هذه الرسالة تمثل مبادرة طيبة من الزعيم الكوري الشمالي، الذي نادرا ما يبعث برسائل شخصية، في الوقت الذي يدعو فيه المجتمع الدولي الصين، إلى بذل المزيد من الجهد لكبح التجارب النووية والصاروخية، التي تجريها بيونغ يانغ، والتي أثارت توترا عالميا.

والصين هي الحليف الوحيد لكوريا الشمالية، وتمثل أكثر من 90 % من حجم التجارة معها.

وكانت عدة دول وخاصة الولايات المتحدة، قد دعت بكين إلى تكثيف جهودها لكبح تطلعات كوريا الشمالية لامتلاك صاروخ باليستي يحمل رأسا نوويا، ويستطيع الوصول إلى الولايات المتحدة.

كوريا الجنوبية تهنئ الصين

بدوره هنأ الرئيس الكوري الجنوبي "مون جاي إن" أمس، الرئيس الصيني شي جين بينغ، لإعادة انتخابه رئيسا للحزب الشيوعي الحاكم في الصين.

وجاء في الرسالة "أتقدم بتهنئتي الصادقة لنجاح انعقاد مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني، وإعادة انتخابكم من قبل المؤتمر أمينا عاما للحزب الشيوعي الصيني".

وعبر مون عن أمله في عقد مباحثات مع الرئيس الصيني في المستقبل القريب، لمناقشة جملة من القضايا، بما فيها سبل تحقيق السلام بشبه الجزيرة الكورية.

يشار إلى أن إعادة انتخاب بينغ رئيسا للحزب، تضمن استكماله للنصف الثاني من دورته الرئاسية التي ستمتد لعشر سنوات.

إقرأ المزيد

شي جين بينغ، بكين، 25 اكتوبر عام 2017 الصين.. إعادة انتخاب شي جين بينغ أمينا عاما للحزب الشيوعي

يذكر أن العلاقات بين سيئول وبكين، شهدت توترا ملحوظا خلال الأشهر القليلة الماضية، نظرا للتدابير الانتقامية التجارية التي تبنتها الصين ضد كوريا الجنوبية، احتجاجا على نشر سيئول منظومة الدفاع الصاروخي المتطورة الأمريكية (ثاد) في أراضيها.

علق هنا