ترامب: إذا هاجمت واشنطن الأسد سينتهي بنا المطاف بقتال روسيا وسوريا

بغداد- العراق اليوم:

في أوّل تصريحات له عقب انتخابه رئيساً للولايات المتحدة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب يقول إنّ لديه وجهة نظر مغايرة لكثير من الأشخاص حول سوريا.

وفي مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية اقترح ترامب الابتعاد عن سياسة الإدارة الأميركية الحالية في عهد باراك أوباما والتي ترتكز على "إيجاد جماعات معارضة سورية معتدلة لدعم الحرب هناك".

وأوضح ترامب "لقد كان لي وجهة نظر مغايرة لكثير من الناس بشأن سوريا".

وبحسب الصحيفة فقد أوضح ترامب أنه يجب زيادة التركيز على محاربة تنظيم داعش في سوريا بدلاً من إيلاء الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد الأولوية القصوى، قائلاً "كان موقفي مما يجري هو: أنك تقاتل سوريا، وسوريا تقاتل داعش، وعلينا التخلّص من داعش!...روسيا الآن منحازة تماماً إلى سوريا، ولديك الآن إيران التي أصبحت قوية بسببنا، أيضاً متحالفة مع سوريا ... نحن الآن ندعم المتمردين ضدّ سوريا، وليس لدينا أي فكرة من هم هؤلاء الأشخاص".

 ونقلت الصحيفة عن ترامب أنّه إذا هاجمت الولايات المتحدة الرئيس الأسد "سينتهي بنا المطاف بقتال روسيا وسوريا".

وكان ترامب صرّح سابقاً قبل فوزه بالانتخابات الرئاسية أنه لن يحارب في حال فوزه الرئيس السوري لكنه سيركز على مكافحة تنظيم داعش.

وقال ترامب في مقابلة سابقة في مايو/ أيار الماضي مع قناة MSNBC  "لن أتدخل في سوريا وأقوم بمحاربة الأسد بمثل هذه الشدة، كل من إيران وروسيا تعملان لصالح الأسد، ما يعني أن علينا مواجهة كل منهما، وفي الوقت نفسه ينبغي علينا أن نحارب داعش، الذي بدوره يقاتل ضد الأسد".

ترامب: تلقيت "رسالة جميلة" من بوتين

من جهة ثانية أشار ترامب إلى أنّه "تحدّث مع أو سمع من" معظم القادة باستثناء الرئيس الصيني شي جين بينغ،  وقال إنه تلقّى "رسالة جميلة" من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأنّ المكالمة الهاتفية بينهما مدرجة على جدول أعماله المقبلة قريباً.

علق هنا