اردوغان : أمين عام الناتو قال لي ان استفتاء كوردستان شأن داخلي

بغداد- العراق اليوم:

قال أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ في ردّ على رئيس الوزراء التركي حول  موقفه من استفتاء استقلال كوردستان المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر/ أيلول الجاري، "إن كل دولة حرة في نظمها الداخلية" .

وسائل اعلام تركية نقلت ،عن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تصريحات صحافية ، إنه بحث مسألة الاستفتاء مع ينس ستولتنبرغ  أمين عام حلف شمال الأطلسي "ناتو" خلال لقاء ثنائي جمع بينهما، الإثنين الماضي، على هامش اجتماعات الجمعية العامة.

واستطرد أردوغان قائلا  إن " أمين عام الناتو كرر في اللقاء تصريحاته السابقة، وهي أن كل دولة حرة في نظمها الداخلية، فكان هذا قراره بخصوص هذا الأمر(الاستفتاء)".

وفي ردّه على اسئلة تطرقت لأجندة اجتماع مجلس الأمن القومي ، المقرر عقده، غداً الجمعة ، وإن كانت ستتضمن فرض عقوبات على إقليم كوردستان أم لا ، رد الرئيس التركي قائلا “من الخطأ الكبير التعليق على هذا الأمر قبل اجتماع المجلس، فمن المعلوم أن به ممثلون للحكومة وقواتنا المسلحة، وهم سيطرحون أفكارهم خلال الاجتماع بخصوص هذا الأمر”.

وتابع “وفي نهاية الاجتماع سنقترح على الحكومة ما توصلنا إليه من قرارات، وهي بدورها ستقيمها” .

وأكد الرئيس التركي ، بالقول " اننا لم نترك إدارة إقليم كوردستان، بمفردها حتى يومنا هذا، إذ دعمناها باستمرار وبكافة الأشكال باعتبارهم أشخاصًا مقربين وليسوا أناسًا عاديين”.

وتابع “وبذلك يمكنني القول إن قرارنا النهائي بخصوص هذا الموضوع(الاستفتاء)، سيكون بموجب قرار مجلس الأمن القومي”.

علق هنا