ذي قار..التاتو والحجامة يتسببان بإصابة 50 شخصا بالكبد الفايروسي

بغداد- العراق اليوم:

اكتشف مركز مكافحة الأمراض الفيروسية بالناصرية  ان مايقارب خمسون شخصا اصيبوا بالتهاب الكبد الفيروسي جراء لجوئهم لمراكز التاتو والحجامة.

وذكرت  رئيس لجنة الصحة بمجلس محافظة ذي قار شيماء الفتلاوي  ،الثلاثاء، اللجان الطبية قامت بتشيخص 50 إصابة بالتهاب الكبد الفيروسي بسب الذهاب الى مراكز غير مجازة صحيا، تقوم باستخدام ادوات ذات كفاءة غير جيدة وتعمل بأحبار وأبر صينية تسبب تحسس الجلد ومن ثم تورمه وهو سبب رئيسي لإصابات معدية”، مؤكدا ان “المجلس بصدد متابعة وملاحقة هذا المراكز التي توكد التقارير الامنية انها تُمارس هذا المهنة داخل بيوت دون اجازة رسمية من قبل وزارة الصحة بعيدا عن الرقابة”.

ويقول حسين الخفاجي مدير العلاقات والإعلام في دائرة صحة ذي قار ان “المراكز الصحية في الناصرية توصلت لخلاصة تقرير يوكد ان صالونات التجميل والعلاج في حال عدم مراعتها لشروط الصحة، فإنها غير مضمونة من حيث سلامة الزبون ونتائجها ستكون سلبية وليس الإيجاب ،مبينا ان “قسم الأمراض المعدية شخص على عدد من المرضى أعراض الإصابة ،وتم التأكد من النتائج فالمعدات المستخدمة لرسم الوشم تكون ملوثة بالدم المصاب”.

وأكد الخفاجي أن التهاب الكبد الفيروسي( C ) مرض معد بدأ يهدد صحة أبناء الناصرية المسجلة لـ 50 إصابة بمحافظة ذي قار وعلينا الاهتمام بها فهي سبب أمراض الكبد، و يؤدي إلى فشله وفي الحالات القصوى إلى الإصابة بسرطان الكبد .

وسلنجا الى الطريقة البديلة الموازية للمعالجة وهي نشر التوعية حول خطورة هذا المرض، على أمل أن يحد ذلك من انتشار المرض.

 

علق هنا