زعيم لواء (بابليون) ريان الكلداني : من نهب ممتلكات المسيحيين المهاجرين الى نهب الاثار وتهريبها

بغداد- العراق اليوم:

أمر مكتب رئيس الورزاء العراقي، حيدر العبادي، وقيادة الحشد الشعبي بأخراج (لواء بابليون) من قضاء الحمدانية التابع لمحافظة نينوى.

وذكرت الصفحة الرسمية لوحدات حماية سهل نينوى على موقع فيسبوك، أنه "بناء على أمر من مكتب رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة وقيادة الحشد الشعبي، تم اخراج ما لواء بابليون من قضاء الحمدانية بالكامل. وبالتالي، فقد استلمت وحدات حماية سهل نينوى إدارة أمن دير "مار بهنام".

وقال العقيد ميخائيل لويس القيادي بوحدات حماية سهل نينوى انه تم التوصل لاتفاق بإخراج جميع مقاتلي كتائب بابليون من قضاء الحمدانية بعد تدخل رئيس الوزراء لفض النزاع الذي حصل بين الفصيلين المسيحيين.

وأضاف ان 6 عناصر من بابليون تم القبض عليهم وإحالتهم إلى القضاء لمحاكمتهم وفق المادة 55 من القضاء العراقي بعد أن ضبطت بحوزتهم قطع آثار تم سرقتها من مدينة النمرود الأثرية التي تقع جنوب شرق الموصل.

وتابع أن مهام مسك الارض في قضاء الحمدانية سيتم تسليمها إلى وحدات حماية سهل نينوى وشرطة نينوى المحلية.

ويذكر ان كتائب بابليون  تمسك أراضي منطقة تلكيف شمال الموصل أما وحدات حماية سهل نينوى NPU فهي تتمركز في قضاء الحمدانية جنوب شرق الموصل

وكان خلاف قد نشب بين الطرفين بعد دخول 6 أشخاص من بابليون إلى قضاء الحمدانية وجدت بحوزتهم قطع آثار. وتشير معلومات خاصة الى ان قائد حركة بابليون ريان الكلداني قد زار في وقت سابق الولايات المتحدة، والتقى بعدد من العوائل المسيحية المقيمة فيها منذ عشرات السنين، وقد قامت هذه العوائل بمنح (الشيخ ريان) توكيلات شخصية لإسترجاع ممتلكاتها في العراق، الى انه وحسب تصريحات المواطنين المسيحيين ل (العراق اليوم)  قد استثمر هذه التوكيلات لمصلحته الشخصية، فقام ببيع اراضيهم ودورهم ولم يعيد عقارآ واحدآ لأصحابه، و(العراق اليوم ) يحتفظ بقائمة تضم اسماء وعناوين العوائل المعنية بالامر.

علق هنا