كردستان : قطع الرحلات مع قطر مرهون بالمركز

بغداد- العراق اليوم:

أكد مسؤولون في الخطوط الجوية القطرية، أن الرحلات الجوية من إلى إقليم كوردستان لن تتأثر بقرار المقاطعة  البرية والجوية والبحرية- التي أعلنتها ست دول عربية وخليجية هي كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

الرحلات الجوية الحالية بين إقليم كوردستان وقطر تبلغ رحلة واحدة خلال اليوم من وإلى مطار السليمانية فيما تبلغ 12 رحلة جوية من وإلى مطار أربيل الدولي خلال الأسبوع.

وقال الوكيل الرئيسي للخطوط الجوية القطرية في السليمانية، شيخ سركو البرزنجي، إنه "إذا ما قرر العراق قطع علاقاته مع قطر، فإن جميع الرحلات الجوية من وإلى قطر ستتوقف ومنها في كوردستان"، مضيفاً أنه "إذا ما قطعت الكويت وعمان العلاقات، فإن ذلك سيتسبب بحدوث خلل في الرحلات الجوية من وإلى كوردستان، لأن الرحلات تمر بأجواء البلدين".

وإلى جانب ذلك، تقوم طائرتان تجاريان بنقل البضائع من قطر إلى أربيل، إضافة إلى توجه طائرة خاصة من قطر إلى أربيل والسليمانية، بمعدل طائرة إلى كل محافظة أسبوعياً.

وتبلغ مجموع البضائع التي تنقل إلى إقليم كوردستان من قطر شهرياً، 900 طن، 88% منها إلى مطار أربيل الدولي و12% إلى مطار السليمانية.

يشار إلى أن عدد الرحلات الجوية الأسبوعية من قطر إلى مطار بغداد الدولي يبلغ 14 رحلة، و21 إلى مطار النجف و7 رحلات إلى مطار البصرة الدولي خلال الأسبوع.

علق هنا