بالصور ... في تغريدة مثيرة ترامب يتهم العرب بتحريضه على قطر

بغداد- العراق اليوم:

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء إلى أن القادة العرب حرضوه خلال زيارته الأخيرة إلى السعودية ضد دولة قطر.

وأضاف ترامب في تغريدة له على تويتر “وخلال رحلتي الأخيرة إلى الشرق الأوسط ذكرت أنه لم يعد يمكن تمويل “أيديولوجية متطرفة” وأشار الزعماء العرب إلى قطر”.

وأكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رفض بلاده أي محاولة لفرض وصاية عليها، مضيفاً إن قطع عدد من الدول الخليجية علاقاتها الدبلوماسية لن يؤثر على مسار الحياة الطبيعية.

وأضاف الوزير، أن قطر وانطلاقا من تجارب سابقة أقرت برنامجا استراتيجيا يهدف لعدم تأثر الحياة اليومية للمواطنين والمقيمين ولا المشاريع الحالية ولا المستقبلية للدولة، موضحاً أن “دولة قطر ترى أن مثل هذه الخلافات يجب أن تحل على طاولة الحوار”.

وأعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة منها وإليها، ومنع دخول أو عبور القطريين إلى المملكة لأسباب أمنية.

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر إن بلاده تولي اهتماما كبيرا للتطورات في منطقة الخليج، وأضاف أن للولايات المتحدة قاعدة عسكرية كبيرة في قطر، وهي تعد من الأصول الإستراتيجي للولايات المتحدة.

من جهته، أوضحت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” أنها ممتنة لقطر لدعمها الراسخ منذ فترة طويلة للوجود العسكري لواشنطن، والتزامها المستمر بالأمن الإقليمي في المنطقة.

وأكد البنتاغون أن طائراته لا تزال تنفذ مهام من قاعدة العديد، وأنه لا خطط لدى واشنطن لتغيير الوجود العسكري في قطر.

علق هنا