أوابك: 30% من احتياطيات النفط العالمية في العراق والكويت والسعودية

بغداد- العراق اليوم: كشفت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، الاثنين، أن 30% من الاحتياطيات النفطية العالمية موجودة في العراق والكويت والسعودية، مبينة أن احتياطي العراق من الغاز بلغ 9.0 مليار متر مكعب.

وقالت المنظمة في تقرير لها ، إن "احتياطي الدول العربية من النفط الخام التقليدي في نهاية عام 2014 يقدر بحوالي 713 مليار برميل وهو ما يمثل نحو 55.1% من احتياطي العالمي البالغ 1292.9 مليار برميل".

وأضاف التقرير، أن "العراق والسعودية والكويت يمتلكون 30% من احتياطيات النفط العالمية"، مبينا أن "احتياطي النفطي المؤكد للسعودية يبلغ 265.8 مليار برميل، فيما بلغ احتياطي العراق المؤكد من النفط الخام 145.3 مليار برميل، والكويت 101.5 مليار برميل".

وأشار التقرير الى أن "احتياطي الغاز الطبيعي في الدول العربية في عام 2014 بلغ نحو 3.54 تريليون متر مكعب، من الاحتياطي العالمي، تربعت قطر بالمركز الأول في الأكثر احتياطيا من بين الدول العربية الأخرى باحتياطي بلغ 204.6 مليار متر مكعب يليها السعودية باحتياطي بلغ 102.4 مليار متر مكعب، فيما بلغ احتياطي العراق 9.0 مليار متر مكعب".

يذكر أن وزارة النفط وقعت عام 2010 عقودا مع كبريات الشركات الأجنبية ضمن جولات التراخيص الأولى والثانية لتطوير الحقول النفطية في العراق.

وأنشئت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" كمنظمة عربية إقليمية ذات طابع دولي، بموجب اتفاقية تم التوقيع على ميثاقها في مدينة بيروت في، (9 كانون الثاني 1968)، بين كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وليبيا، وتم الاتفاق على أن تكون دولة الكويت مقراً للمنظمة، وأصبح عدد أعضاء المنظمة حاليا 11 عضواً ضمنهم العراق، وهدفها هو تعاون الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول.

علق هنا