متحدث: لا يحق لمنتسبي الحشد الشعبي الترشح للانتخابات

بغداد- العراق اليوم:

قال المتحدث باسم الحشد الشعبي أحمد الأسدي إن الحشد الشعبي جزء من المؤسسة العسكرية في العراق، مشددا على أن قوانين وزارتي الدفاع والداخلية تنطبق على الحشد وبالتالي لا يحق لمنتسبيه الترشح للانتخابات الا بعد تقديم استقالاتهم .

وقال الأسدي في مؤتمر صحفي عقده في كربلاء وتابعه "العراق اليوم"  إن "الحشد الشعبي ليس بديلا عن الجيش والقوات الأمنية"، مؤكدا أنه "جزء من هذه المؤسسة وداعما لها".

وأضاف الأسدي، أن "الحشد الشعبي كما يشير القانون هو جزء من القوات المسلحة، وما ينطبق على وزارتي الدفاع والداخلية ينطبق عليه، ولا يحق لأي منسب من الحشد الشعبي الترشيح للانتخابات إلا إذا استقال".

وتابع الأسدي، "لا يخلو حزب من المشاركة بالحشد الشعبي، ومن حق هذه القوى المشاركة بالعملية السياسية لكن ليس من حق احد استثمار المقاتلين أو الاشتراك وهو جزء من الحشد الشعبي".

وكان البرلمان العراقي قد اقر قانونا قبل اشهر اعتبر فيه الحشد الشعبي جزءا من القوات العراقية أي بمثابة قوات رديفة للجيش وتأخذ أوامرها من القائد العام للقوات المسلحة.

ومن المقرر إجراء الانتخابات المحلية لمجالس المحافظات غير المنتظمة في إقليم في أيلول المقبل بينما ستجري الانتخابات النيابية في العام المقبل.

 

علق هنا