الشبوط يتحدث عن صراعات ومشاكل وتراجع في أداء شبكة الإعلام

بغداد- العراق اليوم:

يبدو أن  تصريح نائبة عن كتلة المواطن في مجلس النواب العراقي، عن عدم الاستقلالية والتوازن في شبكة الإعلام العراقي، قد ألقى حجراً في بركة الخلافات العميقة داخل أروقة هذه المؤسسة وخارجها، الأمر الذي أدى الى تفجر التصريحات بين أقطاب الشبكة، لاسيما مجلس أمنائها الذي بادر عن طريق رئيسه الشاعر مجاهد ابو الهيل الجابري الى رمي كرة هذا الاتهامات في ملعب الإدارة التنفيذية التي يترأسها الشاعر علي الشلاه الاعرجي.

فقد حمل رئيس مجلس أمناء شبكة الإعلام  العراقي مجاهد أبو الهيل، إدارة شبكة الإعلام العراقي التنفيذية مسؤولية "التراجع" المهني لاداء الشبكة، متهماً إدارة الشبكة بـ"التسويف" بشأن قرار مجلس الأمناء بإعادة العمل بوكالة الأنباء العراقية (واع)، فيما وعد لجنة الثقافة والإعلام النيابية بتقديم تقرير بشأن تقديم معالجات مهنية لـ"إنقاذ الشبكة قبل فوات الأوان".

ووفقاً لما نشره الكاتب محمد عبد الجبار الشبوط الذي ترأس ادارة شبكة الإعلام العراقي قبل ان تتم إحالته على التقاعد، فأن  أبو الهيل رد  على الانتقادات التي وجهتها نائبة رئيس لجنة الثقافة والإعلامة النيابية عهود الفضلي "للأداء المتراجع" لشبكة الإعلام العراقي، بحسب بيان لمكتبه ، "نحمل إدارة الشبكة التنفيذية مسؤولية هذا التراجع المهني"، معرباً عن "أسفه الشديد لما آلت اليه الأوضاع في الشبكة".

وعزى أبو الهيل أسباب "التراجع" إلى "ضعف الإدارة التنفيذية وعدم قدرتها على خلق حالة توازن مهني بين الأطراف العراقية"، مشيراً إلى أن "مجلس الأمناء اتخذ خطوات جادة في مجال تصحيح مسار الشبكة وترصين ادائها المهني لكن رئاسة الشبكة التنفيذية لم تستطع مواكبة القرارات المهنية للمجلس وتحويلها إلى اداء تنفيذي قادر على إنقاذ الشبكة من الانتقادات".

وأضاف، أن "مجلس الأمناء اتخذ قرارات مهمة من شأنها الارتقاء باداء الشبكة من كل الجوانب وتحويلها إلى إعلام مهني قادر على منافسة وسائل الإعلام العربية والدولية من بينها تحول نظام البث من sd إلى نظام hd تمهيدا للانتقال إلى أحدث التقنيات، وكذلك صناعة (باكج كرافيك) جديد يحمل هويته العراقية الخاصة بكل عناصرها الجمالية والفنية".

وأشار أبو الهيل إلى "قرار مجلس الأمناء بإعادة العمل بوكالة الأنباء العراقية (واع) لتكون ناقلا وطنياً للأحداث لكن الادارة التنفيذية سوفت القرار وماطلت في تنفيذه لحد الان"، مبيناً أن "المجلس أصدر قرارات كثيرة تلزم إدارة الشبكة بمراعاة التوازن المهني لكن دون جدوى".

وأرجع أبو الهيل، "أسباب الاخفاق إلى عدم فسح المجال أمام المجلس وأعضائه للتدخل في متابعة العمل التنفيذي وتقويم الأداء حيث أصدر المفتش العام ملاحظات كثيرة تصب بصالح الادارة التنفيذية ضد المجلس وتمنع المجلس من ممارسة مهامه الرقابية".

ولفت أبو الهيل إلى أن "جزء كبير من المسؤولية يتحملها مجلس الأمناء الذي اختار تلك الإدارات التنفيذية ومازال بعض أعضائه متمسكا بها"، واعداً لجنة الثقافة والإعلام النيابية بـ"تقديم تقرير المجلس ورؤيته حول تقديم معالجات مهنية لإنقاذ الشبكة قبل فوات الأوان".

وكانت نائبة رئيس لجنة الثقافة والإعلام النيابية عهود الفضلي دعت، اليوم الاثنين، شبكة الإعلام العراقي إلى العمل وفق سياسية التوازن و"احترام مهنيتها والالتزام بالحيادية" مع جميع الأطراف والجهات، معتبرةً أن الشبكة "تراجعت في خطاها المهنية إلى الوراء".

علق هنا