الحشد الشعبي ينسحب من مدينة الحضر الاثرية بعد تحريرها

بغداد- العراق اليوم:

قال مصدر بالجيش العراقي، الأحد، إن قوات الحشد الشعبي سلّمت المسؤولية الأمنية لمدينة الحضر الاثرية غرب مدينة الموصل، بمحافظة نينوى (شمال) إلى قيادة شرطة المحافظة بعد أقل من أسبوع على تحريرها من قبضة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وقال جبار حسن ضابط برتبة نقيب في الجيش، إن “الحشد الشعبي سلّم إدارة الملف الأمني لمدينة الحضر الأثرية غرب الموصل إلى قوات تابعة لقيادة شرطة محافظة نينوى تمهيدا لوصول فرق تابعة لهيئة السياحة والأثار لجرد الأضرار التي لحقت بالمدينة الأثرية”.

وأضاف حسن أن “قوات الحشد انسحبت من داخل المدينة الأثرية، وانتشرت بمحيطها، ضمن خطة لتأمينها ضد أي هجمات ارهابية”، لافتاً الى أن “قوات الشرطة تتولى حاليا مهمة الحفاظ على الآثار داخل المدينة”.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة (تابعة للجيش) الأربعاء الماضي تحرير مدينة الحضر من قبضة “داعش” بعد هجوم شنه الحشد الشعبي بدعم من الطيران العراقي استمر عدة ساعات.

وتمكنت القوات العراقية خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر/تشرين أول 2016، من استعادة النصف الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت في 19 فبراير/شباط الماضي معارك الجانب الغربي.

وتمكنت القوات العراقية من استعادة أكثر من نصف مساحة النصف الغربي لمدينة الموصل، وسط تراجع لقدرات تنظيم داعش  القتالية بسبب محاصرة المناطق الخاضعة لسيطرته من جميع الجهات واستهداف ضربات الطيران العراقي والتحالف الدولي لقواعده، بحسب تصريحات إعلامية لقيادات عسكرية عراقية.

علق هنا