التحالف الدولي يعلن توقف عمليات الموصل والعراقيون يعتبرونها "إعادة تنظيم"

بغداد- العراق اليوم: اكد قائد جهاز مكافحة الإرهاب، الفريق الركن عبد الغني الاسدي بان لا توقف لعمليات تحرير الموصل، انما "اعادة تنظيم" استعدادا للمرحلة الأخيرة، واكد ذلك أيضا قائد عمليات عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري، الجمعة، بان لا توقف للعمليات.  

وقال الجبوري في تصريح تابعه موقع "العراق اليوم" إن "القوات الأمنية بدأت بتحشيد كبير في اطراف ناحية حمام العليل استعدادا لاقتحامها وتحريرها من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي".

غير ان التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، اعلن الجمعة، عن توقف عمليات تقدم الجيش العراقي في الموصل لتقييم ما تحقق.

واعلن متحدث باسم التحالف الدولي الجمعة قيام القوات العراقية بـ"التوقف" لمدة يومين عن شن هجمات لترسيخ النجاحات المحققة منذ بدء عملية استعادة الموصل من تنظيم داعش.

وقال الكولونيل الاميركي جون دوريان في مؤتمر بالفيديو من بغداد "نعتقد ان الامر سيستغرق قرابة يومين قبل استئناف التقدم نحو الموصل" موضحا ان هذا التوقف من ضمن مخطط التحالف.

وفي الاسبوع الفائت شنت القوات العراقية مدعومة من التحالف الدولي هجوم استعادة مدينة الموصل، معقل تنظيم داعش في العراق، حيث اعلن الارهابيون "دولة الخلافة" في حزيران/يونيو 2016.

وافاد مسؤولون عسكريون اميركيون وعراقيون ان الحملة جارية حتى الساعة بحسب مخططات التحالف.

وأوضح دوريان ان هذا التوقف شامل ويجري "على عدة محاور" لتقدم القوات العراقية التي "تعيد التموضع والتجهيز وتطهير" المناطق التي سيطرت عليها.

في هذه الاثناء يواصل التحالف شن الغارات مستهدفا بشكل خاص الانفاق التي يستخدمها الارهابيون لمفاجأة القوات العراقية ومراكز قيادة تنظيم داعش، بحسب الضابط الاميركي.

كذلك افاد المتحدث ان التحالف اطلق منذ بدء معركة الموصل حوالى 2500 "قنبلة وصاروخ وقذيفة وصاروخ يتم التحكم به".

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في 17 أكتوبر بدء عملية تحرير الموصل من يد تنظيم داعش، وإعادة المدينة إلى الإدارة العراقية.

علق هنا