مصادر : لا انتخابات لمجالس المحافظات خلال العام الجاري

بغداد- العراق اليوم:

كشفت مصادر سياسية عراقية عن وجود مساع لتأجيل الانتخابات المحلية المقبلة الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات (الحكومات المحلية)، المقرر إجراؤها في سبتمبر/أيلول المقبل، فيما رجّح برلمانيون احتمال دمجها مع الانتخابات البرلمانية مطلع عام 2018.

وأكد مصدر سياسي عراقي، مقرّب من مفوضية الانتخابات، اليوم الثلاثاء، أن أغلب القوى السياسية ترغب بتأجيل الانتخابات المحلية المقبلة، مبينًا،  أن بعض الأطراف تقصّدت وضع العراقيل في وجه إقرار قانون الانتخابات لإيجاد مبرر مناسب للتأجيل.

وأضاف: "فيما يتعلق بالمفوضية، فإنها أكملت جميع الإجراءات الفنية واللوجستية المتعلقة بالانتخابات، لكنها ما تزال تنتظر اتفاق القوى السياسية على قانون الانتخابات"، مشيرًا إلى وجود حراك برلماني يدفع باتجاه تأجيل الانتخابات المحلية أو دمجها بالانتخابات البرلمانية.

إلى ذلك، قال عضو البرلمان العراقي عن "كتلة المواطن"، محمد اللكاش، إن الانتخابات المحلية قد تدمج مع الانتخابات البرلمانية المقبلة، مؤكدًا، في بيان، أن الجميع يعلم بعدم قدرة مفوضية الانتخابات على إجراء العملية الانتخابية في المدن التي ما تزال تحت سيطرة تنظيم (داعش).

 

وأضاف أن "عمل المفوضية ينتهي يوم 19 سبتمبر/أيلول المقبل، ولجنة الخبراء في مجلس النواب وزعت الاستمارات على موقعها الإلكتروني للترشيح للمفوضية الجديدة"، موضحًا أن العمر المتبقي للمفوضية لا يتجاوز الأربعة أشهر.

وأشار إلى ذهاب أعضاء البرلمان باتجاه دمج الانتخابات، مبينًا أن أعضاء مجلس النواب بانتظار القرار النهائي بشأن مستقبل مفوضية الانتخابات.

وخضعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الإثنين، للاستجواب في البرلمان، بتهم فساد وتلاعب بالتعيينات ونتائج الانتخابات. 

علق هنا