الكاظمي يحذر من التوسع بالانفاق المالي من قبل الحكومة: يؤدي إلى عجز كبير

بغداد- العراق اليوم:

حذر  عضو اللجنة المالية النيابية، معين الكاظمي، من تزايد الإنفاق الحكومي في العراق، مشيرًا إلى أن هذا الاتجاه قد يؤدي إلى عجز مالي كبير، بحيث يصبح من الصعب تغطية نفقات الموازنة التشغيلية ودفع رواتب الموظفين.

وأوضح الكاظمي في حديث  صحفي أن “رواتب الموظفين والمتقاعدين، بالإضافة إلى مبالغ اعانات الرعاية الاجتماعية والحصة التموينية تتزايد باستمرار، وتشكل جزءًا كبيرًا من الموازنة التشغيلية الجارية، والتي تقدر شهريًا بـ8.5 تريليون دينار، مما يرفع الإنفاق التشغيلي السنوي للعراق إلى حوالي 100 تريليون دينار”.

وفيما يتعلق بالإيرادات، ذكر الكاظمي أن “العراق يحقق سنويًا إيرادات تقدر بـ150 تريليون دينار من النفط ومصادر أخرى”، مؤكدًا على “ضرورة الإنفاق الحكومي المدروس لتجنب العجز الكبير في الموازنة”.

كما دعا الحكومة إلى “تنويع مصادر الإيرادات بعيدًا عن الاعتماد على النفط، من خلال تطوير القطاعات الزراعية والصناعية، وتحسين إدارة المنافذ الحدودية والكمارك، وتطبيق الضرائب وغيرها من الإجراءات التي من شأنها تعزيز الميزانية وتقليل العجز المالي”.

وأكد على “أهمية أتمتة دوائر الكمارك والضرائب وزيادة المبالغ المتحصلة من شركات الاتصال، بالإضافة إلى استكشاف مصادر إيرادات جديدة لا تعتمد على النفط، مثل استثمار الغاز وتطوير معامل الحديد والصلب”.

وأخيرًا، شدد الكاظمي على “ضرورة تحفيز القطاع الخاص وخلق فرص عمل جديدة، مع التركيز على تقليص أعداد الموظفين الحكوميين، نظرًا لوجود بطالة مقنعة في المؤسسات الحكومية، والعمل على استثمار القوى العاملة بشكل أفضل في القطاع الخاص”.

علق هنا