المالية النيابية: العقوبات الأمريكية على مصارف اهلية عراقية " سياسية بامتياز"

بغداد- العراق اليوم:

اكد رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني، ان العراق "حذر" الخزانة الامريكية من سياسة العقوبات وامكانية تحول العراق الى عملات اخرى في حال استمرارها، فيما بين ان اسعار الصرف ستستمر بالانخفاض.

وقال العطواني بحسب بيان مكتبه الاعلامي،  ان "العقوبات الامريكية على المصارف الأهلية سياسية بامتياز بهدف الضغط على الحكومة"، مؤكدا ان "الخزانة الامريكية تمارس ضغوطا كبيرة على المصارف الأهلية وان رئيس الوزراء سيناقش هذا الملف خلال زيارته المرتقبة الى واشنطن".

واضاف: "اوصلنا رسالة الى الخزانة الامريكية عبر البنك المركزي العراقي، بانه إذا استمرت هذه السياسية فان العراق سيتعامل بعملات أخرى غير الدولار"، لافتا الى ان "العراق بانتظار دعوة للانضمام الى مجموعة بريكس الاقتصادية".

من جهة اخرى، اوضح العطواني ان "اللجنة تضغط حاليا باتجاه تعديل سلم الرواتب، وتسعى لحسمه قبل نهاية هذا العام، ومتابعة ملف تثبيت محاضري 2020 على الملاك الدائم، والطلب من وزارة المالية ادراج تعيينهم ضمن تخصيصات وزارة التربية لعام 2024"، لافتا الى ان "وزارة المالية تنتظر المصادقة على جداول الموازنة لإطلاق تمويل المشاريع في المحافظات كافة".

واشار الى ان "العراق يحتاج إلى ارساء ثقافة الشراكة بين القطاع الخاص والعام في راس المال والتنفيذ والادارة وفق مبدأ الخدمة مقابل الفائدة، ويجب التركيز على تعظيم الايرادات غير النفطية وتطوير مختلف القطاعات الإنتاجية، بدل من الاعتماد المفرط على النفط، وتأكيدنا الدائم على اتمتة الضرائب والكمارك وغيرها من الخدمات الحكومية بهدف محاربة الفساد وتنمية 50% من واردات البلد غير النفطية"، مبينا ان "اكثر من 10 تريليونات هي خسارة الدولة من الإعفاءات الضريبية".

وفيما يخص اسعار الصرف، اكد رئيس المالية النيابية، ان "سعر الصرف سيستمر بالانخفاض وفق المعطيات الحالية".

علق هنا