الإطار التنسيقي يتجه لحسم ملف محافظ ديالى الشائك و العزم السني يعلق

بغداد- العراق اليوم:

اكد تحالف العزم،  ان هناك انفراجة بأزمة مجلس محافظة ديالى خلال الايام القادمة.

وقال القيادي في تحالف العزم محمد الهدلوش في حديث صحفي  ان "تطورات مهمة جرت في الايام الاخيرة من ناحية التوافقات قد تقود الى انفراج العقدة السياسية في محافظة ديالى خلال الساعات 72 ساعة القادمة"، مبيناً ان "قوى الاطار ستوحد اسم مرشحهم لمنصب المحافظ باعتبارها كانت العامل الاكبر بتأخير حسم تشكيلة الحكومة منذ اسابيع".

واضاف، ان "الانباء التي تحدثت عن ورود رسالة من رئيس منظمة بدر هادي العامري يحدد من خلالها اسم مرشحه لمنصب محافظ ديالى غير دقيقة"، نافياً ورود كتاب رسمي من قادة الاطار حول تحديد هوية المرشح لمنصب المحافظ لافتا الى ان "الجميع بانتظار الاطار لحسم خلافاته للمضي بانهاء العقدة".

واشار الى ان "عقد جلسة يوم غد ممكنة اذا ما توفرت الظروف المناسبة لها وتمت بنود الاتفاق بين القوى السياسية الرئيسية في المجلس"، مؤكدا بان "نخب بغداد تضغط باتجاه انهاء مشكلة تأخير تشكيل الحكومة المحلية".

ويعاني مجلس محافظة ديالى الجديد، من حالة انقسام غير مسبوقة، حيث ولأول مرة يكون هناك فريقان الأول من 8 أعضاء والآخر من 7 أعضاء وبالتالي فإن كلا الطرفين يواجه صعوبة تحقيق الأغلبية المطلقة لاستكمال جلسة اختيار رئيس المجلس.

وتشهد ديالى، منذ تصديق نتائج الانتخابات المحلية، تدخلات وضغوط كتل سياسية في بغداد، آخرها محاولة الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، الوصول إلى اتفاق يحسم الجدل، لكن دون أي جدوى.

علق هنا