الموارد المائية تكشف عن خطة لإنشاء 36 سداً

بغداد- العراق اليوم:

أكدت وزارة الموراد المائية، اليوم الاربعاء، أن الوضع المائي جيد، بعد هطول كميات وفيرة من الامطار، فيما أشارت الى انها تعتزم انشاء 36 سداً في المنطقة الممتدة على حدود ايران.

وقال المتحدث باسم الموارد المائية نجم الغزي في حديث  صحفي ،إن "السنة الحالية، تعتبر رطبة سيما في المناطق الشمالية من العراق، نتيجة الامطار المتساقطة".

وأضاف، أن "الوضع المائي جيد نوعاً ما، لكننا نحتاج الى خطط طويلة الأمد، وبعيدة عن تعامل العام بعامه"، مستدركا "لم نستفد لغاية الان من السدود الصغيرة، سيما في المنطقة الشرقية الممتدة على الحدود الايرانية".

واشار الى أن "وزارة الموارد المائية، طرحت انشاء 36 سداً في مناطق (حصاد المياه)"، مشيرا "الموسم الزراعي مؤمن الى الموسم المقبل.. الموسم الصيفي ضعيف في مناطق الوسط والجنوب".

وفيما يتعلق بالمفاوضات مع دول الجوار، أوضح أن "الامر مرتبط برئاسة الوزراء ووزارة الخارجية وجهاز الامن الوطني، ولا تتحمل وزارة المائية المسؤولية فيه"، مبينا أن "العراق ضعيف دبلوماسيا في استحصال حقوقه المائية".

وحذر وزير الموارد المائية عون ذياب، أمس الثلاثاء، من عجز مائي يتجاوز 10 مليارات متر مكعب اذا لم يأخذ العراق احتياطاته، فيما أشار الى أن الامطار رفدت الخزين المائي بنسبة 10% والرقم يتضاعف تدريجياً.

وقال ذياب في حديث متلفز ،  "سيكون هناك عجز مائي يصل الى اكثر من 10 مليارات متر مكعب اذا لم نتخذ مجموعة من الإجراءات المطلوبة داخل العراق"، مبينا انه "لدينا تصور دقيق نتيجة الدراسة الاستراتيجية التي قمنا بها التي تخطط لسنة 2035 لان مواردنا المائية من خارج الحدود وهناك تطور داخل دول المنبع مثل تركيا وسوريا وايران".

وأضاف، انه "علينا العمل على تقليل وتقليص فجوة العجز وكيفية إدارة مواردنا المائية من خلال زيادة المياه المتوفرة لدينا والعمل على الاستخدام الأمثل لتقليل الاستهلاك"، مشيرا الى ان "هذه السنة كلفت محافظة البصرة بانشاء محطة تحلية على الخليج ومنها سنحصل على 10 امتار مكعب في الثانية وهي مياه تقليدية غير محسوبة ضمن الموازنة المائية وفقط للبصرة لكنها مورد مضاف وهي ليست الأخيرة".

ولفت وزير الموارد المائية، الى ان "مياه الامطار رفدت العراق بـ 10 مليارات متر مكعب أي ارتفع مخزون المياه بنسبه 10% وتضاعف عن ما هو عليه في كانون الأول ونتوقع ان يزداد في الأيام المقبلة وهو امر مهم لأننا لا نحتاج الى اطلاق كميات كبيرة من مخزون المياه من سد الموصل على دجلة ولا حديثة على الفرات"، مشيرا الى ان "ايران لديها مشاريع مياه مشتركة مع الدول المجاورة لها كبيرة ومهمة لكن لا يوجد مشروع مشترك واحد مع العراق على الرغم من الحدود الطويلة التي تربطنا بهم بسبب الارادات السياسية ويجب ان نتعامل وفق المعيار الفني بعيدا عن السياسة".

علق هنا