حزب البارزاني يهاجم المحكمة الاتحادية العليا: خرقت الدستور

بغداد- العراق اليوم:

اتهم الحزب الديمقراطي الكردستاني "البارتي"، المحكمة الاتحادية العليا في العراق بخرق الحقوق الدستورية لاقليم كردستان و مبادىء الفيدرالية، واصفا قرارها بشأن انتخابات الإقليم بأنه "ظالم.

وقال المكتب السياسي للحزب في بيان  صحفي ،إن "المحكمة الاتحادية أصدرت قرارا في 21 شباط 2024 خرقت فيه الحقوق الدستورية لاقليم كردستان ومبادىء الفيدرالية وأسس توزيع السلطات المثبتة في الدستور".

وبين، أن قرار المحكمة جاء في النهاية "بعد مرور أكثر من 8 أشهر على جلسات المحكمة الاتحادية والتأجيل المقصود دون مسوغ قانوني ودستوري في الفصل في القضية المرفوعة على قانون الانتخابات البرلمانية في كوردستان رقم 1 لسنة 1991 المعدل.

وختم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بالقول "رأينا أن من المهم توضيح وجه الظلم لهذا القرار وإطلاع شعب كردستان، من خلال هذا البيان، على الجوانب غير المحقة والظالمة الواردة في قرار المحكمة"..

وأمس الاثنين، قال زعيم الحزب، مسعود بارزاني، إن قرار المحكمة الاتحادية العليا القاضي بإلغاء كوتا المكونات في انتخابات برلمان إقليم كردستان هو ضرب للشراكة والتعايش.

وأصدرت المحكمة الاتحادية، يوم 21 شباط 2024، قرارات بشأن قانون انتخابات برلمان كردستان، تضمنت إلغاء مقاعد "الكوتا"، وأن تَحلَّ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الاتحادية بدلاً من الكردستانية.

علق هنا