حيدر حنون يكشف عن حراك لاستعادة أكثر من  100 مطلوب من تركيا

بغداد- العراق اليوم:

أكد رئيس هيئة النزاهة الاتحادية حيدر حنون، أن الهيئة تعمل على استرداد 101 متهماً مطلوباً للعراق في تركيا. وقال حنون، لعدد من وسائل الإعلام المحلية، "تمكنا خلال سنة من إعادة 18 متهماً ومداناً هارباً خارج العراق، وننسق حالياً لاسترداد أكثر من 15 متهماً تم تشخيصهم".

وأضاف ان "العراق سصنف ضمن الدول الأكثر فساداً في العالم، وعانى كثيراً من المشاريع الوهمية بعد 2003، التي سببت خسائر بمليارات الدولارات، نتيجة استيلاء اللجان الاقتصادية للأحزاب الحاكمة على بعض المشاريع في الدولة، بعد أخذ الأموال دون إكمال تلك المشاريع". 

وأوضح حنون، أن "المتهم نورس عبد الرزاق، الذي كان يشغل منصب مدير عام صحة بابل سابقا تم استكمال اجراءاته وصدر قرار التسليم، لكنه يتخفى حالياً في الامارات، وبمجرد القبض عليه سيتم تسليمه الى الانتربول العراقي وكذلك للجنة التي سنرسلها الى الامارات". واشار إلى أن "ملفات المتهمة حمدية الجاف قيد الانجاز والتي تبلغ 17 ملفاً، وأن الأموال التي بذمتها بحدود ملياري دولار أميركي". 

ولفت رئيس هيئة النزاهة، الى أن "هنالك متهمين آخرين في سوريا، ومتهم في السعودية، ومتهمين في دول أخرى، كما لدينا في تركيا 101 متهماً مطلوباً للعراق عن جرائم فساد وأموال كثيرة". 

وتابع أن "النزاهة استلمت متهماً تم تأكيد الحكم الغيابي بحقه، والبالغ سبع سنوات، وهو كان في المصرف الزراعي في الانبار وهنالك مبالغ بذمته". 

ودعا حنون، "المواطنين العراقيين الى تقديم المعلومة لنصل الى الفاسدين والمتهمين اينما كانوا سواء في الداخل او في الخارج". 

وتعهد رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون في وقت سابق   بالكشف عن "أسماء كبيرة" متهمة بالفساد خلال الأيام القادمة.

علق هنا