نائب تشريني: طريق التنمية مجرد كلام و لا إنجاز له على الأرض

بغداد- العراق اليوم:

انتقد عضو لجنة التجارة والاقتصاد، كاظم الفياض، الاداء الحكومي في مجال تعزيز التبادل التجاري للعراق، مشيرا الى ان اغلب القوانين التي تطبق حاليا في هذا السياق، ترتبط بحقبة “مجلس قيادة الثورة” ولم يتم تعديلها في مجلس النواب لغاية الآن.

وقال الفياض  في حديث صحفي ،ان “احراز تقدم في الحركة التجارية للعراق غير واضح، ولا يوجد اهتمام ملحوظ في هذا المجال، فضلا عن كون كثير من القضايا في هذا الملف مازالت مبنية على قوانين قديمة، لاسيما قوانين مجلس قيادة الثورة، والتي لم يتم تعديلها في مجلس النواب”.

واضاف، ان “الكثير من القوانين المعقدة تعرقل التبادل التجاري والاقتصادي بين العراق والدول الأخرى”، لافتا الى ان “ضعف البنى التحتية هو سبب آخر يعيق تطور هذا المجال”.

واشار الى ان “الطرق والمنافذ التي تربط العراق بالبلدان الأخرى، الاردن وسوريا والسعودية وكذلك الطرق الشمالية، لا تتلاءم مع تطوير قطاع التجارة”.

ونوه الفياض، ان “طريق التنمية الذي أكدت الحكومة على انشائه، لم نرً منه اي انجاز على الأرض، وهو مجرد كلام فقط لا غير”، لافتا الى ان “المشاكل التي تواجه التجارة كثيرة ولا توجد حلول أو اهتمام حكومي”.

وحول تأثير القصف الاميركي والتركي على مساعي تطوير هذا القطاع، أكد النائب، ان “التواجد والقصف الأميركي وكذلك التركي، يشكل ما نسبته 1 بالمئة من المشاكل التي تضرب هذا القطاع”، وأكمل، ان “التأثير هذا ساهم ايضا بتفاقم ازمة التجارة وقلل من مستوى التبادل التجاري”.

وكان عضو اتحاد الغرف التجارية في العراق، صبيح الهاشمي، قد قال في وقت سابق، ان حركة التبادل التجاري البري انحسرت بعد الضربات الأخيرة وهناك مخاوف من أخطار أمنية لاحقة ستؤدي إلى إرباك الوضع العام في العراق، لأن تلك المناطق ما زالت مهددة بالقصف الأميركي في أي وقت.

وتابع، ان “الامر يعد مؤشراً خطيراً يهدد الاقتصاد العراقي وحركة التبادل التجاري وطرق السياحة البرية بين العراق وسورية”.

علق هنا