النزاهة النيابية تؤشر فساداً في المجمعات السكنية الاستثمارية: الأراضي مجاناً و الاسعار باهظة

بغداد- العراق اليوم:

قال عضو لجنة النزاهة النيابية، فهد مشعان، ان اللجنة ستتحرى في “مشاكل كبيرة” خلال استضافتها لهيئة الاستثمار الوطنية، مبينة ان تفاوت الاسعار وارتفاعها في مشاريع الوحدات السكنية قد يؤشر وجود فساد أو تغاضي من قبل الهيئة، لاسيما وان الدولة تمنح هذه الاراضي للمستثمرين بصورة مجانية، لغرض دعم القطاع الخاص وتوفير سكن مناسب للمواطنين.

وذكر مشعان في حديث صحفي ان “لجنة النزاهة شخصت حالة التفاوت في الاسعار بين المشاريع الاستثمارية، بالمقابل على هيئة الاستثمار الوطنية وضع ضوابط لهذا الموضوع، من خلال كتابة الشروط الجزائية في العقود مع المستثمرين”، لافتا الى ان “هذا التفاوت واضح، وعلى سبيل المثال سعر الوحد السكنية في بوابة بغداد تصل الى 500 الف دولار فيما يكون سعر الوحدة السكنية في مجمع العامرية بـ100 الف دولار، على الرغم من ان تكلفة المباني في المشروعين هي نفسها”.

واضاف، ان “اللجنة استضافت سابقا رئيس هيئة الاستثمار الوطنية، وهناك استضافة قادمة الغرض منها وضع حد للتفاوت في اسعار الوحدات السكنية”.

واوضح مشعان، ان “الدولة لم تتحصل على قيمة الارض من المستثمرين ومنحتها بصورة مجانية، والغرض من هذا دعم شريحة الفقراء واصحاب الدخول المتوسطة والمحدودة”، مبينا ان “الطامة الكبرى ان اصحاب هذه الدخول والموظفين البسطاء لا يستطيعون الحصول على وحدات سكنية في هذه العقارات بسبب ارتفاع اسعارها، وأصبحت فقط متاحة لأصحاب رؤوس الأموال ويقومون بشرائها وبيعها والاستثمار فيها وتباع لعدة اطراف”.

واشار الى ان “الموظف البسيط في الدولة العراقية لا يقدر على شراء شقة في اي مجمع من المجمعات السكنية، على الرغم من ان الحكومة داعمة لهذا الامر وتبنت منح الاراضي للمستثمرين مجانا لمعالجة نقص السكن”، مرجحا ان “يكون الفساد هو احد هذه العوامل، فضلا عن تغاضي هيئة الاستثمار الوطنية ولجان المتابعة، لطبيعة العقود او الشروط الجزائية التي تبرم مع المستثمر”.

ورأى عضو لجنة النزاهة، ضرورة اعادة النظر بالاستثمارات الممنوحة للمستثمرين من اجل وضع حد او سقف للأسعار، كونها تمثل دعما للموظفين والناس البسطاء، لاسيما بعد ان اصبح الموضوع للمتاجرة على حساب الفقراء وعلى حساب الاراضي الممنوحة مجانا للمستثمرين من قبل الدولة”.

ونوه الى ان “هناك جهات متنفذ قد يكون لها يد بموضوع الاستثمار”، مؤكدا ان “الاسبوع القادم ستكون هناك استضافة لهيئة الاستثمار بخصوص  الاستثمارات كونها تعاني من مشاكل كبيرة”.

علق هنا